قررت السلطات القضائية في ولاية إيداهو الإفراج بكفالة مشروطة عن الطالب السعودي المتهم بمحاولة الاعتداء الجنسي بالقوة والتهديد بسلاح قاتل لزميلته الأمريكية، كما أجلت تحديد جلسة الاستماع الأولية إلى حين تعيين قاضٍ جديدٍ في القضية.

وحددت الجلسة مبدئيًّا في الثاني من أغسطس المقبل، ولكن تم إلغاء هذا الموعد، إلى حين تعيين قاضٍ جديد في القضية في غضون الأيام المقبلة. كما تم الإفراج المشروط عن المبتعث بكفالة 15 ألف دولار، مع التأكيد على عدم الاتصال بالضحية، بحسب صحيفة إيداهو جورنال.

وقد قامت شرطة مدينة “بوكاتيلو” بالقبض على مبتعث سعودي بتهمة الاعتداء على زميلته الطالبة في نفس الجامعة، وتهديدها بمقصٍّ أثناء زيارتها له في مسكنه الجامعي.

واكدت وسائل إعلام محلية إن المبتعث فرض نفسه على الفتاة، ولكنها قاومته، فهددها بمقص وضعه على رقبتها، مبينةً أنه قد يُواجه عقوبة السجن لمدة خمس سنوات حال إدانته. كانت الطالبة اتفقت على زيارة زميلها الطالب السعودي في شقته السكنية بالجامعة، ولكن بمجرد وصولها تطورت الأمور بسرعة، وتحولت إلى الأسوأ ،وزعم أحد أقارب الطالبة أن الفتاة كانت تُعاني من كدمات على جسدها نتيجة تعرضها “للكم” و”الدفع” من جانب المبتعث.

وقال أن الطالب أخذ حافظة الفتاة التي بها هاتفها الجوال حتى لا تتصل بخدمة الطوارئ أو الشرطة، مشيرًا إلى أن الطالب السعودي لم يغتصبها، وأنه تركها بعد أن حاول الاعتداء عليها، ودفعها إلى السرير، وانتزع رداءها ووضع مقصًّا على رقبتها، وهددها بالذبح، إلا أنه تركها بعد ذلك لتغادر الشقة.

وتابع أنها عقب الخروج من شقته طلبت الشرطة التي استجابت واعتقلت الطالب في اليوم التالي.

واكدت الجامعة إنها تُساعد الشرطة في التحقيقات والوصول إلى الحقيقة، وإن الطالب اعتُقل بمجرد تقديم الضحية للشكوى.