سجل 283. 37 متدرب ومتدربة في برنامج المخيم الصيفي الإلكتروني الذي أطلقه صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» مؤخراً، وذلك بهدف تزويد الكوادر الوطنية بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية وتوفير فرص العمل اللائقة التي تناسبها وتمكينها بمختلف فئاتها من الوصول إلى أفضل درجات التأهيل والتدريب ليسهموا بشكل فاعل ومنتج في سوق العمل، سعياً لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

 

كما يهدف البرنامج إلى استفادة الشباب والشابات لفترة الصيف بالشكل الأمثل من خلال الحزم التدريبية التي يتضمنها لإكسابهم المهارات المطلوبة في وقت قصير وبأقل التكاليف.

 

وبلغ عدد المتدربين من الشباب نحو 413.11 متدرب، بينما وصل عدد المسجلات من الفتيات إلى 870.25 متدربة على مدى أسبوع من تدشين البرنامج الذي يعد مبادرة تعاون بين برنامج “دروب” للتدريب الإلكتروني والجامعة السعودية الإلكترونية , وذلك لتلقي التدريب النوعي في 11 تخصصاً صُمم حسب احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

 

وقسمت الدورات التدريبية التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل إلى ثلاث مجموعات تضمنت مهارات الاتصال، مهارات التفاوض، مهارات استخدام الحاسب الآلي , مهارات البيع، مهارات التسويق الالكتروني، السكرتارية والمراسلات الإدارية، ومهارات البحث عن وظيفة, المهارات القيادية والإشرافية، إدارة المحتوى الرقمي، إدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى برامج تنمية المهارة اللغوية في اللغة الانجليزية , حيث تستمر كل دورة وفقا للتخصصات التي تم اختيارها مدة أسبوعين ماعدا اللغة الانجليزية التي قررت مدتها بثمانية أسابيع.

 

ويعد برنامج المخيم الصيفي الإلكتروني بداية لتفعيل اتفاقية التعاون بين “هدف” والجامعة السعودية الإلكترونية والتي تتضمن الاتفاقية العديد من المجالات، منها: بناء برامج تدريبية لتطوير المهارات الوظيفية للشباب السعودي من الباحثين عن العمل ومن هم على رأس العمل، وبناء برامج تدريبية متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبناء مسارات تدريبية معتمدة منتهية بشهادات علمية تحقق شروط الإطار الوطني للمؤهلات، وبناء برامج تدريبية مخصصة لشرائح المجتمع المستهدفة ببرامج التنمية الاجتماعية.

 

1