قررت أمانة منطقة المدينة المنورة محاسبة المقاول المسؤول عن استبدال أعمدة الإنارة في حديقة الخالدية، على خلفية سقوط عمود إنارة بها على طفلة، مما أدى إلى وفاتها، وذلك نتيجة عدم التزامه بتنفيذ بنود عقده مع الأمانة لصيانة الحديقة، كما وجهت بمحاسبة المختصين في البلدية الفرعية التي أسندت لها الأمانة الإشراف والمتابعة لإنهاء الوضع.

وقد شكل أمين منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن عبد الهادي العمري لجنة عاجلة للتحقيق في سقوط عمود إنارة بحديقة الخالدية، مما أدى إلى تعرض طفلة (أربع سنوات) للإصابة مساء الجمعة الماضية، و يأتي ذلك في ظل توفير الأمانة للعقد رقم ٣٥١٧٨ لصيانة الحديقة مبرم مع إحدى المؤسسات المتخصصة في هذا المجال بتاريخ ١٤٣٦/٢/١، وأُسند الإشراف عليه ومتابعته لإحدى البلديات الفرعية، التي قامت بدورها بمخاطبة المقاول لاستبدال أعمدة الإنارة في الحديقة بالخطاب رقم ١٤٩٧٢ وتاريخ ١٤٣٧/٢/٢٨هـ بعد اكتشاف تآكلها نتيجة الصدأ لتأثرها بمياه الري.

واوضح المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة سلامة بن سلمان اللهيبي: “تبين تأخر المقاول في تنفيذ طلب البلدية الفرعية، وعدم التزامه بتنفيذ بنود العقد الواردة في الفقرة رقم 4 من البند رقم (٢٨/١/٤)، والتي تُلزم المقاول بالتأكد من سلامة قاعدة العمود وبراغي التثبيت والجزء السفلي من جسم العمود، وتغيير الأعمدة التالفة أو المتآكلة من الصدأ”.

وأردف “كما قصّر المختصون في البلدية الفرعية في متابعة التزام المقاول باتخاذ إجراءات السلامة الوقائية، ريثما يتم تغيير الأعمدة المتآكلة في الحديقة على غرار المواقع الأخرى التي تم البدء فيها؛ لأن المشكلة في الموقع قد شُخصت سلفاً ولا تتحمل التأخير”.

وبين “اللهيبي”: “على ضوء ما أسفرت عنه نتائج التحقيق الأولية، ومن منطلق مسؤولية الأمانة حيال الحادثة، فقد وجه الأمين بمحاسبة المقاول نتيجة عدم التزامه بتنفيذ بنود العقد، ومحاسبة المختصين في البلدية الفرعية لتقصيرهم في المتابعة لإنهاء الوضع؛ كما وجه في حينه بمتابعة الحالة الصحية للطفلة المصابة مع الجهات المختصة”.

واختتم “اللهيبي” قائلاً: “أمانة منطقة المدينة المنورة تأسف لما أسفر عنه الحادث، و تتوجه إلى المولى عز وجل بأن يجبر مصاب والديها ويلهمهما الصبر والسلوان”.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته الأمانة اليوم لإعلان نتائج التحقيق في الحادثة التي راحت ضحيتها طفلة في الرابعة من عمرها، بعد عدة أيام من الحادثة متأثرة بكسر في الجمجمة ونزيف في المخ.