وصف وزير دفاع دولة الاحتلال الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان مصر بأنها الحليف الأكثر أهمية لبلاده في الشرق الأوسط.

وقال ليبرمان، خلال رده على أسئلة على مدى ساعة في الكنيست الإسرائيلي، “مصر هي الحليف الأكثر أهمية وجدية في الشرق الأوسط وبين الدول العربية”، حسبما ذكرت اليوم الإثنين صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية.

وبحسب ما تناقلته وسائل إعلامية، أضاف وزير دفاع دولة الاحتلال الإسرائيلي استثمرت كثيرا من الجهود في بناء علاقات ثقة وتعاون، ونقطة الانطلاق في اتفاقنا مع تركيا يجب أن تكون مصر.

وعن البضائع التركية التي تصل قطاع غزة، قال ليبرمان: “من أين تأتي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة من بضائع وأدوية وكرفانات ومبان فلا توجد مشكلة لدى إسرائيل طالمًا أن كل ما يدخل القطاع مراقب جيدًا، لافتًا إلى أن حماس تسعى إلى أن تمتلك معبرًا حدوديًا غير مراقب.

يذكر أن إسرائيل وتركيا توصلتا مؤخرا إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما بعد التوتر الذي ساد هذه العلاقات منذ 2010 عقب غارة إسرائيلية على سفينة تركيا كانت متجهة إلى قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل تسعة أتراك.

وردّ، ليبرمان على سؤال وجهه له عضو الكنيست الإسرائيلي حاييم يلين من حزب “يش عاتيد” حول المدة الزمنية التي سيتم فيها الانتهاء من بناء السياج الذكي على حدود غزة لمواجهة أنفاق غزة؟، ردّ قائلًا: ” العمل جار ويمكن لأي أحد أن يذهب لمنطقة سيديروت ويرى بنفسه الأعمال، لكن الميزانية المخصصة لبناء هذا المشروع ستنتهي هذا العام، مضيفًا أنه في العام القادم في ميزانية 2017 و2018 سيتم تخصيص ملياري شيكل لاستكمال بناء السياج الذكي لأن ميزانية العام الحالي لا تكفي لاستكمال بناء الجدار.

وفي موضوع آخر، علل ليبرمان رفضه لبث برنامج عن الشاعر الفلسطيني محمود درويش في إذاعة الجيش قائلًا: “يمكن أن يتم عرض برنامج عن درويش، ولكن في إطار أنه عدو هو ومفتي القدس الحسيني”.