نفى المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيج، الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام حول “عدم انزعاج كل من قطر والسعودية” إزاء محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا.

وكانت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية قد نقلت تصريحات عن مسؤولين إيرانيين إدعاءهم عن عدم إنزعاج السعودية وقطر من المحاولة الإنقلابية.

وقال “بيلغيج” في بيان بثته وكالة أنباء “الأناضول”، أن الادعاءات حول عدم انزعاج قطر والسعودية حيال المحاولة الانقلابية التي تم إحباطها بتضحيات الشعب التركي، والقوات الأمنية، والغالبية العظمى من القوات المسلحة التركية المرتبطة بوطنها، وشعبها، والنظام الدستوري في البلاد، لا تعكس الحقيقة أبدا.ً

وأضاف: “على العكس من ذلك فإن قطر والسعودية الصديقتين والشقيقتين، أبديتا موقفاً واضحاً ضد المحاولة الانقلابية”، مؤكداً أن “أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أجريا اتصالاً هاتفياً شخصياً برئيس الجمهورية أردوغان، وأعرباً عن تضامنهما ودعمهما بأعلى المستويات”.

وأكد المتحدث الرسمي للحكومة التركية وجود تعاون ملموس بين أنقرة والدول المذكورة، في إطار التحقيقات الجارية عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة.