برز مصطلح الإعلام الجديد أو الاجتماعي في بداية العقد الماضي و شهدت السنوات الأخيرة تغييرات واسعة النطاق مع التحول إلى وسائل الإعلام التي تعتمد في الأساس على استخدام الأجهزة الذكية ، حيث يشير مصطلح “الإعلام الجديد” إلى وسائل الإعلام التي تعتمد على التقنيات الرقمية والتي تتمتع بمميزات غير متاحة في وسائل الإعلام التقليدية،
مساء البارحة كان للإعلام الجديد بصمته القوية في المشهد التركي فقد كان له دوراً محوري وفعال في المساعدة في إفشال الانقلاب من خلال خطوة غير مسبوقة من قبل الرئيس اوردغان قام بها وهو التوجه إلى شعبه عبر ما يعرف ” الفيس تايم ” في لحظة حرجة غيرت مسار الإحداث في البلاد.

فاستخدام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لشبكات الإعلام الجديد في تلك اللحظات الصعبة وتوجيهة نداء لكافة الشعب التركي للخروج إلى الشارع بهدف التضامن لإنهاء المحاولة الانقلابية كان بمثابة بداية نهاية الانقلاب. فالانقلابيين لم يدور في خلدهم أثر الإعلام الجديد وسلطته في قلب الأمور والإحداث في وقت قصير جداً. فقد احكموا السيطرة على القيادة السياسية والعسكرية . وأيضا فرضوا حصارًا على القنوات التلفزيونية والإذاعية وتم بالفعل إيقاف بث عدد من القنوات الرسمية التركية . لكنهم اغفلوا السيطرة على شبكات التواصل الاجتماعي. ولهذا فان الرئيس التركي كان أكثر ذكاًء وتميزًا منهم عندما استعان بتلك الشبكات الرقمية (بالرغم من معارضته لها وحجبه لها فترة ليست بالقصيرة) إلا انه عرف كيف يؤظفها لصالحه في الوقت المناسب لمعرفته بما تحظى به من متابعة كبيرة من الرأي العام التركي خاصة والرأي العام الدولي . فقد ظهر اردوغان عبر تطبيق هاتف لا يتعدى حجمه سنتيمترات قليلة يتحدث فيها إلى شعبه وجيشه بضرورة ضبط الأمور ، وبالفعل فقد تمكن خلال دقائق من تغير المعادلة الصعبة في تلك اللحظات الحرجة بينما كانت كثير من القنوات الفضائية التقليدية تشير إلى نجاح الانقلاب وان مصير اوردغان أصبح غير معروف بل ذكرت تلك القنوات انه طلب اللجوء السياسي إلى إحدى الدول الأوربية .
وهنا اثبت الإعلام الجديد دوره الفعال في صناعة الحدث وليس فقط في نقله للعالم كما كان يقوم به الإعلام التقليدي. وأضحى الإعلام الجديد اليوم سلطة حقيقية بكل المعايير، وأصبح له دور مؤثر في صناعة القرارات على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية .هذا بالإضافة إلى أنه حافظ على قيمته بأن يكون الوسيلة الأكثر ترفيهًا في المجتمع بشكل عام .