احتل تطبيق سناب شات اهتماماً كبيراً لأنه أسلوب جديد للتواصل بين البشر وأفكار مبتكرة للنشر وبناء الجمهور والتفاعل معه، لذلك ليس غريباً أن نرى بعض المواقع التي نشأت في الأشهر الأخيرة التي تخصصت فقط في عالم السناب شات.
وهناك 8 نصائح لكل من ينشر الصور والمقاطع في سناب شات ويريد بناء جمهور متفاعل ويخلق علاقة قوية بينه وبين جمهوره، سواءً كان الغرض تجارياً أم خدمياً أو حتى مجرد هواية.
1. لا تنقطع عن جمهورك
المشكلة التي تتكرر في كثير من البدايات في كل المجالات، هي الحماس الكبير في البداية، ثم التكاسل شيئاً فشيئاً إلى أن ينتهي الأمر إلى الانقطاع فالانقطاع مشكلة كبيرة في أي مشروع جديد أو مبادرة.
عندما لا تنشر أي سنابة خلال اليوم، فسوف تختفي من شاشة يوميات المتابعين، وعندما يتكرر هذا يوم بعد يوم فسوف ينساك المتابعون شيئاً فشيئاً، هذه هي طبيعة الاسناب شات، السنابات تختفي بعد 24 ساعة، ثم لا يصبح هنالك أي دليل أنك موجود في يومياتهم.
2. حافظ على تخصصك

ان كان حسابك السنابي متخصص في مجال من المجالات (مثلاً تخصص الطبخ للنساء او التخصصات التعليمية أو السياحية …الخ) أو حتى ان كان يهدف لبناء جمهور معين متعلق بخدمة أو منتج من المنتجات، فحاول التركيز على التخصص، اجعل معظم السنابات تخدم تخصصك من أجل بناء جمهور مستهدف يعود عليك بالفائدة.
3. زد متابعينك

هنالك الكثير من الطرق المجانية والغير مجانية،ولكن هناك طريقة فعالة في كسب المتابعين، ألا وهي التبادل الإعلاني.

4. فهرس سناباتك عبر اليوتيوب

من المؤسف أن المحتوى في سناب شات يذهب ويتلاشا بعد 24 ساعة فقط، أمر مؤسف خاصة عندما يكون المحتوى قيم ومفيد ومتعوب عليه، تود أن يستفيد منه عدد كبير من الاشخاص، لذلك فالحل هو في تجميع تلك الاسنابات ونشرها عبر اليوتويب على شكل موضوعات مستقلة بذاتها.
5. افتح المجال للتواصل

التواصل مع حسابات سناب شات

في الاسناب شات: النشر يكون من طرف واحد، انت تنشر والمتابعون يتلقون، لكن يمكن أيضاً أن يكون هنالك (فيد باك) وهو المحتوى الراجع من قِبَلِهم، عبر الرسائل الخاصة، يمكن للمتابعين مراسلتك إلى حسابك والتعليق على بعض الصور أو التفاعل مع بعض المحتوى أو لأي شيء آخر.
إذا كان الوقت ضيق لديك، يمكنك فتح مجال الرسائل الخاصة في أيام محددة وليس بشكل دائم، وحين تفتح المجال قم بإعلام المتابعين أن الرسائل الخاصة مفتوحة وأنه بإمكانهم مراسلتك وخاصة عندما تطرح موضوع للنقاش أو تطلب آرائهم في أمر من الأمور.
6. اهتم بالتصوير

النشر العام في سناب شات هو نشر مرئي، صور + فيديو ، ليس هنالك رسائل نصية أو صوتية، البعض يكتب على الصور لكن حتى الكتابة على الصور محدود جداً، البعض الآخر يرسل رسائل صوتية مع خلفية سوداء، بمعنى أنه في الأصل فيديو لكن الهدف منه الصوت وليس الفيديو، لكن في الأخير الحقيقة أن سناب شات هو تطبيق لمشاركة التصوير الحي والواقعي مع الآخرين.
بعض الأشخاص الآخرين لديهم زوايا خاصة في المنزل يستخدمونها عند التصوير ونشر السنابات، ملصقات لمناظر جميلة أو شتلات لبعض النباتات الخضراء، كما أن البعض يغطي الكاميرا ويصور خلفية سوداء ثم يقوم بتصميم خلفية جميلة ومعبرة بواسطة الملصقات، وغيرها من الأفكار الجميلة.
7. تجنب الإطالة

الاسناب شات صمم أساسياً ليكون وسيلة نشر للمحتوى القصير جداً، 10 ثواني كحد أقصى، لكن السنابيون يتجاوزون هذه المشكلة بتصوير عدة سنابات ورى بعض والتحدث في كل تلك السنابات عن نفس الموضوع لأن الـ 10 ثواني لا تكفي لتغطية أي موضوع، هذا أمر جيد ،، لكن انتبه من الإطالة.

8. المحتوى قبل الاعلانات

من أجل الوصول إلى عدد كبير من المتابعين، قد يقوم البعض بالإكثار من الإعلانات (التبادل الاعلاني) بشكل مبالغ فيه، حتى تصبح عدد الاعلانات أكثر من السنابات الأصلية، وهذا خطأ يؤدي إلى ترك المتابعين للحساب والعزوف عنه، لكن يجب ان يكون هنالك توزان، وأن تكون عدد السنابات الأصلية ضعف أو أضعاف عدد السنابات الاعلانية.