أطلقت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” برامج موهبة الإثرائية الدولية لعام 2016 بمشاركة 358 طالب وطالبة، من جميع أنحاء المملكة.
وبين نائب الأمين العام في “موهبة” الدكتور عادل القعيد،أن المؤسسة حريصة على الاهتمام بجودة برامجها الإثرائية الدولية وبناء قاعدة من الموهوبين والمبدعين، لبناء مجتمع مبدع يدعم التحول إلى مجتمع المعرفة، من خلال مشاركة الطلبة في أفضل الجامعات العالمية ، لافتاً إلى أن الفترة السابقة شهدت إعداداً مبكراً عبر التواصل مع الجامعات لضمان تسجيل الطلبة بالبرامج الإثرائية الدولية والعمل على رفع مستوى الطلبة للحصول على قبول في أفضل الجامعات المميزة عالمياً في برامج أكاديمية وبحثية مميزة تهدف الى رفع مستوى تحصيل الطلبة علمياً وتسهم في مساعدتهم للحصول على قبول للدراسة بها لمرحلة البكالوريوس.
وأشاد بشركاء “موهبة” في البرامج الإثرائية، لتحقيق أهدافها ورسالتها، لافتاً إلى أن محتوى البرامج يركز على مسارات علمية وتقنية ذات أهمية ح

يوية تدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة، وتتسق مع التقنيات الرئيسية التي أُقرت ضمن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، إلى جانب إكساب المشاركين أساسيات البحث العلمي وأخلاقياته.

من جانبه أشار المشرف العام على البرامج الإثرائية والتعليم الإلكتروني في “موهبة” الدكتور محمد الفوزان،إلى أن البرامج الدولية انطلقت يوم الأحد 7 رمضان 1437هـ، الموافق 12 يونيو 2016م، بمشاركة 154 طالب في البرامج الإثرائية الدولية بنسبة زيادة تقدر بأكثر من 12 % مقارنة بالعام الماضي، وتمتد من ثلاثة إلى ثمانية أسابيع.
وأضاف أن البرامج الإثرائية الدولية لهذا العام بلغت 30 برنامجاً تقام في أرقى الجامعات العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأيرلندا ومن أبرزها: (University of Columbia و Stanford University وJohns Hopkins University و MIT ) إذ تستهدف طلبة الصف الأول والثاني ثانوي وتشتمل على مجالات علمية وتخصصات متنوعة بالإضافة إلى أنشطة اجتماعية وثقافية ورياضية وترفيهية.

وأفاد الدكتور الفوزان،أنه تم تنفيذ برنامجين دوليين بالمملكة في جامعة الملك سعود بمشاركة 204 طلاب وطالبات وبنسبة زيادة تقدر بأكثر من 24 % مقارنة بالعام الماضي مستهدفة طلبة الصف الثالث متوسط حتى الصف الثاني ثانوي ركزت على نشاطات ومواد علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة لتنمية الجوانب العلمية ‏والمهارات الشخصية.
يذكر أن برامج موهبة الإثرائية تهدف إلى تنمية قدرات الطلبة إلى أقصى طاقة ممكنة، وتوجيههم بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم، وتعزيز تواصلهم مع الجامعات العالمية، وفتح آفاق واعدة أمامهم لمواصلة الدراسة والتعلم، وتهيئتهم لدعم رؤية المملكة 2030 وتحول المملكة إلى مجتمع معرفي، وإبراز القدرات الوطنية.