تسير مصر على خطى الجزائر في ملف امتحانات الثانوية العامة التي تمثل الحلقة الأهم في التعليم المصري؛ بسبب تنامي ظاهرة تسريب الامتحانات خلال العام الدراسي الحالي.

وبسبب تسريب الامتحانات عبر صفحات مخصصة للغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، ألغت وزارة التربية والتعليم المصرية امتحان مادة الديناميكا الذي أداه طلاب الثانوية العامة اليوم ليكون الامتحان الثاني الذي يتم إلغاؤه هذا العام بعد امتحان التربية الدينية.

وفي أعقاب إلغاء امتحان اليوم اتخذت وزارة التربية والتعليم المصرية عدة إجراءات احترازية أولها تأجيل الامتحانات المتبقية لحين وضع امتحانات جديدة بدلا من المطبوعة حالياً، والاعتماد على جهة سيادية للإشراف على طباعة وتأمين نقل أوراق الأسئلة من المطبعة إلى مقار لجان الامتحان، كما تواصل نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها في قضية تسريب الامتحانات التي تعد من قضايا أمن الدولة.

وهذه الإجراءات شبيهة بالإجراءات التي اتخذتها الجزائر مع ملف تسريب امتحانات البكالوريا  التي تعادل شهادة اتمام الدراسة الثانوية، حيث اعتمدت الجزائر على الجيش في تأمين وطباعة الأسئلة كما حجبت مواقع التواصل الاجتماعي.

وتهدد تسريبات الثانوية العامة مستقبل الحكومة المصرية بأكملها، حيث يشترك في أعمال امتحانات الثانوية العامة 7 وزرارات مصرية تقودهم وزارة التربية والتعليم، وفي حال استمرار حالات التسريب في الامتحانات المتبقية قد يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرار سيادي بإلغاء امتحانات هذا العام وهو ما قد يترتب عليه إقالة الحكومة.