كشفت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن شركة “هواواي” العالمية المختصة في صناعة الهواتف الذكية قامت مؤخراً بتدريب 100 مدرب ومدربة من منسوبي المؤسسة في مجال الاتصالات وذلك في 4 مدن بالمملكة .

وقال المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الشراكة القائمة بين المؤسسة وهواوي وتوجهها لنقل المعرفة التقنية الصينية للشباب والفتيات بالمملكة، ومواكبةً لقرار توطين قطاع الاتصالات الذي بدأ بسعودة 50 % من المهن فيه منذ مطلع رمضان الحالي على أن يكتمل قصر المجال فيه بشكلٍ كامل على السعوديين والسعوديات في بداية ذي الحجة من العام الحالي.

وأشـار إلى أن مدينة جدة تصدّرت أعداد المدّربين والمدّربات الذين تلقوا البرامج التدريبية المخصّصة لصيانة الجوالات لدى الشركة بحوالي 40 مدّرب ومدّربة، وتساوت كلاً من الدمام والرياض وأبها في أعداد مجتازي البرامج التدريبية بواقع 20 مدّرب ومدّربة في كل مدينة من المدن الثلاث.

وأضاف المتحدث الرسمي للمؤسسة أن الشركة ستقدم أيضاً برامج تدريبية متقدمة لحوالي 10 مدربين ومدربات لأداء التطبيق العملي للمهارات التي اكتسبوها في مقر الشركة الرئيسي بالصين خلال الفترة المقبلة.

وأكــد أن المهارات التي اكتسبها المدّربين والمدّربات لا تقتصر على الإلمام ومعرفة الطرق الفنية والتقنية لصيانة الجوالات المتقدّمة بل تتجاوزها لإتقان كيفية تقديم البرامج التدريبية المتخصّصة في صيانة الجوالات المتقدمة لينضموا لقائمة المدّربين والمدّربات المؤهلين لتقديم البرامج التدريبية التي تستهدف التدريب في (صيانة الجوالات الأساسية ومهارات إدارة المبيعات ومهارات خدمة العملاء وصيانة الجوال المتقدم).

وأوضح المتحدث الرسمي أن البرنامج التدريبي اشتمل على التعرف على آليات فك الجوالات وتركيبها وطرق استكشاف الأخطاء المختلفة وكيفية التعامل معها وإصلاحها، إضافة إلى تزويدهم بالخبرات الأساسية التي تمكنّهم من التدريب المستمر والذاتي من خلال المواقع الالكترونية المتخصصة والأدوات المساعدة في التعلم لمواكبة التطور المستمر الذي يطرأ على صناعة الهواتف الذكية.

وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أعلنت عن تأهيل 21844 شاباً وفتاة للعمل في مجال صيانة الجوالات وبيعها وذلك بعد انتهاء المرحلة الأولى من البرامج التدريبية التي نفذتها بدعمٍ من صندوق تنمية الموارد البشرية، بهدف تزويدهم بالمهارات اللازمة للحصول على فرصة عمل مناسبة أو ممارسة العمل الحر من خلال الحصول على دعم وتدريب من معهد ريادة الأعمال الوطني “ريادة”، الذي قام بتفعيل برنامج متخصص بمسمى برنامج (توطين الاتصالات) للأنشطة التالية (بيع جوالات – بيع وصيانة – صيانة)، حيث يمنح المعهد من تنطبق عليه ضوابط صندوق تنمية الموارد البشرية مكافأة شهرية مقدارها 3000 ريال ولمدة سنتين، ويبلغ السقف الأعلى للتمويل في هذا البرنامج 200.000 ريال.