قالت الشرطة وحركة الشباب الصومالية المتشددة إن الحركة شنت هجوما انتحاريا على فندق في وسط العاصمة مقديشو اليوم السبت قبل اقتحام المبنى، وقالت الشرطة إن 15 شخصا على الأقل قتلوا بينهم حراس في الموقع ومدنيون ومتشددون وأصيب آخرون.

وسمع دوي إطلاق نار في أنحاء المدينة الساحلية بعد الانفجار وسارعت سيارات الإسعاف لموقع الحادث. وقالت الشرطة في وقت لاحق إن القتال انتهى لكنها تقوم بعملية تمشيط في الموقع للبحث عن متشددين، وقال الشيخ عبد العزيز أبو مصعب المتحدث باسم العمليات العسكرية لحركة الشباب لرويترز “هاجمنا الفندق الذي يرتاده غالبا أعضاء الحكومة المرتدة”، وأضاف أن 20 على الأقل من الحراس والمدنيين قتلوا.

وقالت الشرطة إن الانفجار الذي وقع في البداية نجم عن مهاجم انتحاري قبل اقتحام المسلحين لفندق ناساهابلود أعقبه تبادل كثيف لإطلاق النار، وقال الضباط إن بعض الأشخاص تمكنوا من الهرب عبر باب خلفي للفندق، وقال ضابط الشرطة الميجر علي محمد لرويترز “العملية انتهت الآن لكننا مازلنا نمشط المبنى بحثا عن أي متشددين قد يكونون مختبئين”، وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية في بيان “ندين بشدة هذا الهجوم، مازلنا ملتزمين بأمن واستقرار الصومال ونحن فخورون بالوقوف جنبا إلى جنب مع الصوماليين في الحرب ضد الإرهاب.”