لايخلو أي بشر من ارتكاب الأخطاء، فالخطأ سمة من سمات بني آدم، مهما وصل الإنسان من المكانة إلا أنه يقع في خطأ بقصد أو بغيره.

في هذا الشهر الكريم لن أقول ابتعد عن الكذب.. الغيبة.. النميمة… إلخ ! فهي معروفة وممقوته لدى الجميع ويجب الابتعاد عنها في كل الأيام الشهور والأزمان، بل أقول :

_ اجتنب الإفراط في الأكل والشرب ؛ وخصوصاً عند الإفطار، فذاك مدعاة للخمول و الكسل .

_ ابتعد عن النوم الذي يجعلك تترك الصلوات المكتوبة، فصلاة الظهر والعصر على وجه الخصوص في رمضان لايشهدها إلا القليل.

_ اجتنب الجلوس الكثير أمام شاشة التلفاز ، وإن كنت ممن يعانون السمنة فاعلم أن هذا الشهر أفضل الشهور في إنقاص الوزن، فاحرص على الرياضة ورياضة المشي فهي للجميع ولاتحتاج لمهارة.

_ في هذا الشهر الفضيل تكثر المسلسلات والمسابقات التي تكسب المليارات من المشاركين دون حق ، وهناك الكثير يطالبون بإغلاق بعض القنوات وهذا جميل ، ولكن ابتعد ولاتكن من الذين يطالبون بإغلاق تلك القنوات التلفزيونية وهم يتابعونها ويتوقون لها، فإن طالبت بإغلاقها فابدأ بنفسك وإلا فاسكت.

_ يقولون : “الجوال” أشغل الناس عن قراءة القرآن، فابتعد عن الوقوع في ذلك ، واجعل “الجوال” يأخذك إلى القرآن، فاغتنم واقرأ في كل وقت، فالجوال مفيد في ذلك متى ما أردت .

_ اجتنب مهاترات “الواتس اب”  الغير مجدية، فربما بعض الكلمات تكون سبباً في إفطارك وأنت لاتدري، فكل شيء ربما تندم عليه إلا الصمت.

خارج النص :

ألا إن عين المرء عنوان قلبه .. . .. تخبر عن أسرار قلبه شاء أم أب