كشفت مصادر ، أن وزارة التعليم تدرس حاليًا عددًا من الخطط الاستثنائية لطلاب وطالبات مدارس الحد الجنوبي، من بينها اقتراح بتقديم اختبارات نهاية العام.

وأوضحت المصادر أنه ستبدأ -خلال أيام- الاجتماعات بين إدارات التعليم بالمناطق الجنوبية (عسير- جازان- نجران- سراة عبيدة- صبيا) وبعض مسؤولي الوزارة، لمناقشة الأوضاع والظروف الاستثنائية التي تمر بها الدراسة في تلك المناطق.

وبينت أنه من المتوقع صدور قرار موحد تلتزم به إدارات مناطق الحد الجنوبي خلال الأسابيع المقبلة، إما بتقديم موعد الاختبارات أو استمرار الدراسة وفقًا للجدول الدراسي المعلن مسبقًا من وزارة التعليم، مع استمرار البدائل التعليمية كـ”توأمة المدارس”، و”تقليص عدد ساعات الدراسة”، و”استخدام نظام تعليم عن بعد” بشكل مكثف.

وأكدت المصادر أنه في حال صدور قرار بتقديم الاختبارات النهائية، سيكون الاختبار للمرحلة الثانوية فقط، ويكتفي طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة بنتائج الفصل الأول، مع إلغاء اختبارات التحسين للمرحلة الابتدائية والاختبارات المركزية للمرحلة المتوسطة.

أما من ناحية الطلاب والطالبات المخفقون في الفصل الأول، فسوف يخيرون -في حال إقرار تقديم موعد الاختبارات- بين الاختبار في مدرسة أخرى أو اختبارهم بعد العودة حسب آلية الاختبارات.

ولفتت أخيرًا إلى أن قرارات تقديم موعد الاختبارات -في حال الاتفاق عليها وصدورها- لن تشمل كل المكاتب التعليمية بالمناطق الجنوبية ولكن المناطق التي تشهد ظروفًا استثنائية فقط، حيث ستستمر الدراسة في باقي المناطق بشكل طبيعي، على أن يطبق فيها القرار الاستثنائي في حال ظهور ما يستدعي ذلك، بعد التنسيق مع الجهات المعنية.