جذبت الصور التي ضمها معرض عمارة الحرمين الشريفين زوار جناح الرئاسة ، التي توثق جانبا مهماً من المقتنيات التي يعود تاريخها إلى عام ( 65هـ ) .

وعرض جناح الرئاسة صوراً توثق مقتنيات أثرية منها على سبيل المثال :– عامود بقاعدته وتاجه من الخشب من أعمدة الكعبة المشرفة يعود تاريخه لعمارة عبد الله بن الزبير للكعبة المشرفة عام (65هـ – 684م ) .

وقفل باب الكعبة ومفتاحه من عهد السلطان العثماني عبدالمحيد الثاني عام (1309هـ-1891م)- باب الكعبة المشرفة الذي أمر بصنعه الملك عبد العزيز -رحمه الله- المؤرخ عام (1363هـ-1944م)- ميزاب الكعبة المشرفة مصنوع من الخشب المصفح بالذهب من الخارج والمبطن بالرصاص من الداخل يعود تاريخه لعام (1273هـ- 1891م) .

وغيرها من المقتنيات التي كانت محل إعجاب الزوار حيث تعرفوا من خلالها على التطور العمراني والخدمي الذي شهده الحرمان الشريفان إلى العهد السعودي الزاهر الذي شهد قفزة نوعية ومميزة في التوسعة والخدمات التي مكنت بعد عون الله وتوفيقه قاصدي الحرمين الشريفين من أداء مناسكهم بكل يسر وسهوله وانسيابية . انطلاقاً من العناية الفائقة بالحرمين الشريفين وفق توجيهات ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ ومتابعة دائمة ومستمرة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي .