تحتفل مبادرة “إبن بلدك أولى” غدًا بتخريج 50 شابًا وشابة في أول برنامج لتدريب الشباب والشابات السعوديات بهدف توظيف وتوطين وتدريب وتأهيل 5000 شاب وشابة في مختلف القطاعات والتخصصات بنهاية عام 2016.

ويأتي الاحتفال الذي تبنته أكاديمية بيتا ومؤسسة الشربتلي الخيرية لخدمة المجتمع بإشراف من وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية للتأكيد على أهمية المبادرة الوطنية “إبن بلدك” أولى من أجل توظيف الشباب عن طريق التدريب والتعليم على ممارسة العمل في مختلف التخصصات والارتقاء بهم وغرس ثقافة العمل على أرض الواقع.

* الارتقاء بالمعارف والمهارات الأساسية:

وقال الدكتور خالد البترجي نائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية بيتا: إن البرنامج التدريبي لتأهيل الشباب السعودي لسوق العمل يأتي ضمن مبادرة “إبن بلدك أولى” وهي مبادرة تهدف إلى الارتقاء بالمعارف والمهارات الأساسية التي يحتاجها الشباب السعودي لتوفير فرص عمل أفضل من خلالها وتعزيز شراكة المجتمع مع أكاديمية البترجي للتعليم والتدريب.

وأشار عبداللطيف النقلي آمين سر مؤسسة حسن شربتلي الخيرية إلى أن مبادرة “إبن بلدك أولى” من المبادارت التي تتميز بالعمل على تدريب الشباب والشابات السعوديات من أجل تهيئتهم لسوق العمل، مشيدًا بدور مؤسسة الشربتلي لخدمة المجتمع في الإسهام من خلال المشروعات والمبادرات المستدامة في صنع وتأهيل مواطن سعودي مؤهل لسوق العمل من خلال هذه المبادرة وغيرها.

وأكد النقلي أن برنامج التدريب الذي تبنته المؤسسة يدخل في إطار الاستجابة لنداء الواجب والعرفان للوطن وإدراكًا لأهمية مساهمة رجال الأعمال في المشروعات الوطنية عمومًا.

* 50 متدربًا ومتدربة في البرنامج الأول:

من جهتها، قالت المدير التنفيذي لأكاديمية بيتا للتدريب والتعليم الدكتورة نجوى سالم إن بيتا تحتفل غدًا وتحت رعاية مؤسسة السيد حسن عباس شربتلي الخيرية لخدمة المجتمع بتخرج 50 متدربًا ومتدربة في البرنامج التدريبي الأول للتدريب والتأهيل والتطوير للشباب السعودي، وأضافت أن بيتا أنهت البرنامج بنجاح والذي استمر على مدار 3 أشهر متواصلة.

وأفادت نجوى سالم المدير التنفيذي للأكاديمية بأن الدعم والرعاية المتواصلة من مؤسسة السيد حسن عباس شربتلي الخيرية لخدمة المجتمع متمثلة بالمشرف العام عبداللطيف عبدالله النقلي لبرامج خدمة المجتمع وكذلك المبادرات الأخرى في الأكاديمية يدل على استجابتهم لنداء الواجب والعرفان للوطن، وأشارت إلى أن أهمية المناسبة تنبع من كونها تطبيقًا عمليًا لتحقيق الرؤية الجديدة للأكاديمية والتي تحمل شعار تحقيق الريادة العالمية من خلال الشراكة المجتمعية معبرة عن سعادتها بتحقيق رؤية المجموعة ودورها في خدمة المجتمع، لافتة إلى أن البرنامج ثمرة من ثمرات تعزيز شراكة الأكاديمية مع القطاع الخاص وخدمة المجتمع، ودور الأكاديمية في تأهيل أفراد المجتمع ليكونوا منتجين وفاعلين في منظومة التنمية المباركة في وطننا الغالي.

* التركيز على جانبين:

وأضافت الدكتورة نجوى حسين أن البرنامج ساهم في تدريب وتأهيل وتطوير الشباب السعودي للدخول إلى سوق العمل ومواجهة التحديات والصعوبات وتذليلها لهم وركز البرنامج التدريبي على جانبين:

الجانب الأول: تقديم المعلومات الحديثة المتعلقة بالمهارات الأساسية والتي تساعد في بناء شخصية المواطن وتنمي قدراته الذهنية وترفع من كفاءته.

والجانب الثاني: ركز على تقديم برامج اللغة الإنجليزية وبرامج الحاسب الآلي الأساسية لاحتياج سوق العمل.

موضحة أن البرنامج التدريبي يعد من أول البرامج المتخصصة في هذا المجال، الذي يقدمه بيت خبرة سعودي مؤهل وهي أكاديمية البترجي للتعليم والتدريب من خلال كفاءتها ومدربيها وبرامجها المتميزة، وقد صمم البرنامج التدريبي على شكل ورش عمل تفاعلية يعقبه تطبيق عملي، مما يمنح المتدرب فرصة الاستفادة بشكل كبير من المادة العلمية، وكذلك القدرة على طرح وجهة نظره والصعوبات التي تواجهه في الميدان مما يجعله يستفيد بشكل فاعل من تواجد المدربين الأكفاء.

وتستطرد قائلة إن الأكاديمية تسعى إلى جذب مجموعة متنوعة من الشركاء للمساعدة في تطوير جدول أعمال ناجح لدعم توظيف وتدريب وتأهيل السعوديين في جميع أنحاء المملكة من أجل أن يكونوا منتجين ومواطنين مؤثرين وفاعلين في مجتمعاتهم.

* وظائف ملائمة:

كما أن برامج أكاديمية البترجي للتعليم والتدريب هي محفزات من أجل التغيير، حيث تعمل على مساعدة الشباب في إيجاد الوظائف الملائمة وضمان حصولهم على التعليم والتدريب الجيد واكتساب المهارات اللازمة للتوظيف والحصول على الخيارات المناسبة وتطوير مجتمعاتهم المحلية.

وأعلنت أن البرنامج التدريبي في مرحلته الثانية سيكون بتصميم جديد ورؤية جديدة نتطلع من خلالها للوصول إلى التخصصية الاحترافية كل حسب مجال عمله وتخصصه وكفاءته العلمية.

وتهدف المرحلة الثانية إلى صناعة قياديين متخصصين مؤهلين لإدارة مختلف الأعمال المنوطة بهم من خلال البرنامج التدريبي في مرحلته الثانية والتي ستطلق بإذن الله تعالى هذا العام برعاية كريمة ودعم من مؤسسة السيد حسن عباس شربتلي الخيرية لخدمة المجتمع لمساهماتها المجتمعية ومبادراتها الخلاقة من أجل رفعة الوطن والمواطن لضمان الاستقرار الوظيفي وتطوير قطاع الأعمال من خلال المساهمة بالعامل البشري المؤهل.