أوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان القويز أنه سيتم إطلاق مزيد من الخدمات الإلكترونية خلال الشهرين القادمين، تشمل إصدار شهادة التأمينات إلكترونيا. وبين أنه سيتم قريبا الربط الإلكتروني الدائم مع مركز المعلومات الوطني بشكل يسمح بعدم احتساب رسوم على العمالة الوافدة عند قضاء إجازتهم في بلدانهم.

ولفت إلى نجاح المؤسسة في تحويل أكثر من 95 % من خدماتها إلى تطبيقات إلكترونيا. وأشار إلى أن الموقع الإلكتروني للمؤسسة يتفاعل مع عملائه طوال اليوم، ويتيح لهم إنجاز 101 إجراء مقدم لمختلف الشرائح من عملاء المؤسسة. وأضاف أنه للاستفادة من هذه الخدمات يجب على صاحب العمل تسجيل منشأته لدى المؤسسة وإنشاء حسابا للمنشأة في التأمينات.

وأضاف القويز خلال ورشة العمل عن خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، التي عقدت بغرفة الرياض أن عدد المعاملات الإلكترونية التي تقدم فقط لأصحاب العمل 56 خدمة، إذ ربطت المؤسسة أعمالها آليا مع الجهـات ذات العلاقة مثل يسر، سداد، مركز المعلومات الوطني، وزارة العمل، صندوق الموارد البشرية.

وأكد على ضرورة استبعاد العامل السعودي من سجلات التأمينات حال انقطاعه عن العمل حتى لو كان عقد عمله ساري المفعول. وأشار إلى عدم قبول أي مبرر لاستمرار تسجيله بعد انقطاعه عن العمل. وأفاد أنه تم تعليق رفع ملف الأجور السنوية الشهر الماضي حتى تقوم المنشآت برفع ملف حماية الأجور لشهر يناير؛ لكي تتم مقارنة الأجور المسجلة في كلا الملفين. وأضاف أن كل المنشآت حاليا بإمكانها رفع ملف الأجور السنوية حتى نهاية شهر مارس القادم.

وذكر أنه لزيادة وتحسين رضا العملاء أنشئ نظام الشكاوى لتمكين عملاء المؤسسة من إدخال شكواهم آليا دون الحاجة لزيارة أحد مكاتبها.