بلغ عدد العاطلين السعوديين في نهاية العام الماضي 647 ألفا، منهم نحو 363.8 ألف عاطل يحملون شهادة البكالوريوس أو الليسانس، بنسبة 56 في المائة من إجمالي العدد.

وشكلت العاطلات من حملة “البكالوريوس أو الليسانس” نحو ثلاثة أرباع السعوديات بنهاية العام الماضي، في المقابل بلغ عدد العاطلين الذكور من حملة “الثانوية وما يعادلها” نحو 110.9 ألف ذكر، يشكلون نحو نصف العاطلين الذكور.

وبحسب تقرير نشرته “الاقتصادية”، فإن الإناث شكلن النسبة الأكبر من إجمالي عدد العاطلين في السعودية بنحو 64 في المائة، بينما العاطلون الذكور بلغت نسبتهم في نهاية العام الماضي نحو 36 في المائة.

ووصل عدد العاطلين من حملة الثانوية وما يعادلها إلى نحو 179.8 ألف عاطل، بنسبة 28 في المائة من إجمالي العاطلين السعوديين، يليهم حملة دبلوم دون الجامعة بنحو 49 ألف عاطل يمثلون 8 في المائة من الإجمالي.

وبلغ عدد حملة شهادة مرحلة “المتوسطه” 32.5 ألف عاطل، بينما وصل حملة الابتدائية نحو 15 ألف عاطل، يليهم حملة “الدبلوم العالي/ الماجسيتر” بعدد وقدره 5.3 ألف عاطل. أما الذي يقرأ ويكتب من العاطلين وليس لديهم أية شهادات بلغ عددهم 950، فيما وصل عدد الأميين إلى 688 فردا.

كما بلغ عدد العاطلين السعوديين “الذكور” بنهاية العام الماضي 230.6 ألف عاطل يشكلون نحو 36 في المائة من إجمالي عدد العاطلين (ذكور وإناث) في نهاية نفس الفترة.