شرعت شركة “جدة للتنمية والتطوير العقاري” في إنشاء صناديق حكومية لتطوير المناطق العشوائية في مدينة جدة، بعد حسم “نماذج التطوير”. وأوضح مدير تطوير المناطق العشوائية بالشركة أسامة شحاتة، أن “العمل بدأ فعليًّا”، مع الحرص على “إشراك الملاك في الاستثمار بالمنطقة”.

ويبلغ عدد سكان المناطق العشوائية في جدة، نحو مليون نسمة (30% من عدد السكان)، ويشغل هذا مساحات عشوائية تقدر (وفقًا لصحيفة الاقتصادية)، بنحو 53 كيلومترًا مربعًا (33% من مساحة المدينة). وتُقدَّر الأراضي البيضاء داخل النطاق بنحو 51% (84% من مساحة المدينة).

وأشار “شحاتة” إلى أن دراسة مخططات العقارات في منطقة قصر خزام (5 آلاف و670 عقارًا)، استغرقت عامين من المكتب الاستشاري المختص، مشيرًا إلى أنه “لا قيود في تطوير المشاريع، سواء شركات محلية أو أجنبية”.

وحول تعويض السكان، أوضح شحاتة أن هناك صندوقًا تم تغيير اسمه من صندوق الدعم إلى صندوق المسؤولية الاجتماعية، وارتفع رأسماله من 50 مليونًا إلى 100 مليون، يتم من خلاله التعويض بعدة حلول متوافرة للسكان وملاك المناطق العشوائية.

ويتم دفع التعويض كفروقات بين الأسعار للمعوضين، خاصةً للعائلات التي تتكون من أكثر من أسرة وتعيش بمساحة 500 متر؛ حيث سيتم تعويض كل أسرة، لافتًا إلى أنه تم تخصيص خمسة آلاف متر مربع لسكان منطقة الرويس لمن يرغب في السكن في المنطقة نفسها للروابط الاجتماعية، كما أتيح المجال للمشاركة في الاستثمار أو التطوير أو الدخول مساهمين.