كشف أول بيان رسمي لإيران حول أسعار بيع النفط الإيراني بالسوق الأوروبية عن نية طهران بدء حرب أسعار مع المملكة في محاولة منها لاستعادة حصتها في السوق العالمية التي ضاعت منها بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وذكر موقع “لايف مينت” (11 فبراير 2016)، أن إيران أعلنت في بيان رسمي صدر عنها منذ ساعات قليلة عن الأسعار الرسمية لبيع النفط الإيراني في السوق الاوروبية بعد طول انقطاع بسبب العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة عليها.

وقال الموقع، إن البيان الإيراني أوضح أن طهران قامت بعرض سعر هو من أكثر الأسعار المنافسة للنفط السعودي في السوق الأوروبية منذ 21 شهرا.

وأوضح الموقع أن شركة Iran Heavy التي تعد من أهم الشركات الإيرانية المصدرة للبترول الإيراني أعلنت عن بيع النفط الإيراني بسعر أقل من ذلك الذي تطرحه المملكة بالسوق الأوروبية بـ 1.25 دولار أمريكي للبرميل. ولفت الموقع إلى أن هذا الإجراء الإيراني يؤكد نية إيران العمل على استعادة حصتها في السوق العالمية بأسرع وقت ممكن.

ولفت الموقع إلى أن إيران التي تعد خامس أكبر منتج للبترول بمنظمة أوبك العالمية تعتزم زيادة انتاجها وصادراتها من النفط بنحو مليون برميل في اليوم خلال هذا العام وذلك لتستعيد مكانتها باعتبارها ثاني أكبر منتج للبترول في المنظمة والتي فقدتها بسبب العقوبات الاقتصادية.