أعلن وزير الإسكان ماجد الحقيل إعفاء عدد من مناطق المملكة من رسوم الأراضي البيضاء، وهي المدن التي لم تتعرض للخلل بين العرض والطلب، مشيرا إلى أن الرسوم ستفرض على المدن التي لم تحافظ على هذا التوازن، والتي يوجد وسط نطاقها العمراني أراض خالية مملوكة لأفراد، تصل مساحة بعضها إلى 60 كم2، مؤكدا الإعلان عن المناطق المستهدفة في شهر رمضان القادم.

وبحسب صحيفة” عكاظ “أكد الحقيل في لقائه مع عدد من المطورين العقاريين بغرفة بريدة أن الوزارة ستبدأ بتطوير وبناء وسط المدن الخالية بالوحدات السكنية قبل التمدد إلى أطرافها، وذلك لتخفيف التكلفة. مضيفا: من سيرفض تطوير أراضيه سيدفع الرسوم. لافتا إلى أن الوزارة شرعت في تفعيل الشراكات وسيلمس القطاع الخاص ذلك وسنجني ثمارها قريبا، مطالبا أن يكون هناك شراكة مع المطورين وأن يكون الرد على الانتقادات الإعلامية هو العمل والمنتج.

وأبان أن سوق القطاع العقاري السعودي جيد لأنه أمام طلب حقيقي وليس سوق مصطنع، وسوف يعلن قريبا عن الأرقام التي ستوضح قدرات السوق، وسيكون ذلك تطمينا لكل من أبدى قلقا بعد الأنظمة الجديدة التي كانت غير واضحة لكثير من الناس وعندما تتضح هذه الأنظمة مع وضوح رسوم الأراضي والشراكة مع المطورين المحليين والأجانب سنركز عملنا نحو تحقيق مستهدفنا الكبير من الوحدات السكنية.