صعدت أسعار الذهب مقتربة من أعلى مستوى لها في سبعة أشهر ونصف، بعد أن قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إن من المرجح أن تشهد السياسة النقدية تعديلات “تدريجية” وأكدت أن التأثيرات السلبية للاقتصاد العالمي قد تلحق ضررا بالنمو في الولايات المتحدة.
وفي أول شهادة لها في الكونجرس منذ زيادة أسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر، قالت يلين إن الاضطرابات في الأسواق المالية والشكوك التي تحيط بالصين تشكلان مخاطر على إنتعاش الاقتصاد الأمريكي لكن الاحتمالات ضئيلة لأن يحتاج البنك المركزي الأمريكي إلى التراجع عن دورة زيادات أسعار الفائدة.
وتباطؤ زيادات الفائدة قد يساعد الذهب بتقليل التكلفة المحتملة للاحتفاظ به.
وقال كارلو ألبرتو دي كاسا كبير المحللين في أكتيف تريدز “الاتجاه في الأجل القصير للذهب يسير نحو الصعود بعد إشارة يلين إلى زيادات تدريجية مستقبلا.”
وتعافى سعر الذهب في المعاملات الفورية من خسائره التي مني بها في وقت سابق من الجلسة ليرتفع 0.6 بالمئة إلى 1196.80 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر التعاملات في سوق نيويورك مقتربا من أعلى مستوى له في سبعة أشهر ونصف الذي سجله يوم الاثنين والبالغ 1200.60 دولار.
وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم أبريل 0.3 بالمئة لتسجل عند التسوية 1194.60 دولار للأوقية. وهذا الاختلاف في إتجاه السوق يرجع إلى إغلاق مرتفع للعقود الآجلة الثلاثاء مقارنة مع إقفال منخفض للتعاملات الفورية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى إستقرت أسعار الفضة والبلاتين في المعاملات الفورية عند 15.28 دولار و933.50 دولار على الترتيب في حين صعد البلاديوم 1.6 بالمئة إلى 522.00 دولارا للأوقية.