كشفت أرقام حديثة، الأربعاء (10 فبراير 2016)، أن السياح السعوديين أنفقوا أكثر من 2.5 مليار ريال في بريطانيا، بزيادة تقدر بنحو 44% عن عام 2014.

جاء ذلك في سياق الأرقام التي أوضحتها المدير العام الإقليمي لهيئة السياحة البريطانية، سوماثي راماثان، حيث أشارت إلى أن عدد السياح السعوديين وصل إلى 116 ألف زائر.

وأشارت إلى أن دول الخليج تُعد سوقًا ذات قيمة تنطلق منها الزيارات إلى بريطانيا؛ حيث سجلت أعداد الزيارات أرقامًا قياسية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2015.

وبلغ عدد الزيارات الدولية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى المملكة المتحدة 576,000 زيارة في النصف الأول من عام 2015، بزيادة قدرها 18% عن الفترة المماثلة في عام 2014 وارتفع إنفاق الزوار إلى 1.2 بليون جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 6%، بحسب “الرياض”.

ووصل عدد زوار بريطانيا من جميع دول العالم إلى 35.4 مليون زائر في 2015، وسط توقعات بزيادة العدد إلى أكثر من 36.7 مليون هذا العام.

إلى ذلك، أكد نائب السفير البريطاني بالرياض، ريتشارد ويلداش، أن بلاده ترتبط مع المملكة بعلاقات قوية ومصالح مشتركة بمجالات اقتصادية عديدة.

وأضاف (خلال مؤتمر صحفي عقد بالرياض ظهر اليوم بمناسبة إطلاق هيئة السياحة البريطانية لحملة بريطانيا العظمى 2016)، أن “علاقة الصداقة بين الرياض ولندن متواصلة وعميقة، وأعداد السعوديين الذين يذهبون للمملكة المتحدة للعلاج في تزايد، ونرحب بكل عام بالسعوديين للأعمال التجارية، والسياحة أو للدراسة، وهناك صور وقصص تذكرنا بقرن من الصداقة بين المملكتين، والذي نحتفل به هذا العام”.

ونبه إلى أن حديث وسائل الإعلام البريطانية أحيانًا عن المملكة ومواقفها السياسية الإقليمية تكون بشكل مغلوط، ولا تعبر بتاتًا عن الرأي الرسمي للدولة.

وأضح أن “الريف البريطاني يوفر خلفية رائعة، وآمل أن تلهم هذه الحملة عدد أكبر من السعوديين لزيارة المملكة المتحدة، وتمديد الرحلة إلى الريف والاستمرار في مشاركتهم لنا لحظاتهم الرائعة هناك”.