دشن معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية ” يسّر “، الدكتور عبد العزيز بن سالم الرويس، مرصد الخدمات الحكومية ببرنامج ” يسّر “.

وقال معاليه بهذه المناسبة : إن مرصد الخدمات الحكومية يمثل خارطة طريق واضحة المعالم لمسيرة التحول الإلكتروني فيما تقدمه الجهات الحكومية من خدمات، مبيناً أن المرصد يبين بكل وضوح وشفافية مدى المنجز في تحول الخدمات الحكومية من الأسلوب التقليدي إلى الإلكتروني، كما يقدم توضيحاً لمستوى نضج كل خدمة, معبراً عن أمله في أن يحقق هذا المرصد الأهداف المرجوة منه لمساعدة الجهات الحكومية في سرعة الوصول الكامل إلى خدمات إلكترونية عالية النضج.

ولفت معالي المحافظ إلى أن بيانات هذا المرصد تشير إلى أن أكثر من 88% من الخدمات الحكومية في المملكة أصبحت اليوم تقدم بأسلوب إلكتروني وبمستويات نضج متفاوتة، وأضاف يقول : سنضع أيدينا سوياً للوصول تدريجياً بجميع الخدمات الحكومية إلى مستويات النضج المناسبة.

من جانبه أوضح المدير العام لبرنامج ” يسّر ” الدكتور عبد الرحمن بن سليمان العريني أن مرصد الخدمات الحكومية عبارة عن منصة تفاعلية ترفع جميع الجهات الحكومية خدماتها عليه وفق منهجية واضحة تحدد درجة ومستوى نضج كل خدمة، مشيراً إلى أنه تم رفع أكثر من 8000 خدمة حكومية من قبل الجهات الحكومية، وتم تنقيحها من فريق المرصد لتصل إلى 2544 خدمة من بينها نحو 2260 خدمة إلكترونية تختلف فيما بينها في مستوى النضج.

وبيّن العريني أن هذه الخدمات تم تصنيفها في خمس مجموعات هي التقليدية ثم المعلوماتية فالتفاعلية ثم الإجرائية والأخيرة هي التكاملية، مفيداً أن الموقع الإلكتروني لبرنامج يسّر يحوي قسماً خاصاً بالمرصد يتضمن شرحاً وافياً عن هذه التصنيفات، ويمكن الزوار من عرض المؤشرات الخاصة بالخدمات الحكومية إما بشكل إجمالي لكل الجهات الحكومية أو بشكل تفصيلي لكل جهة على حدة حسب رغبة الزائر.

وأكد المدير العام لبرنامج ” يسّر ” أن المرصد يعمل على تعزيز العمل المؤسسي في الجهات الحكومية كافة، ورفع مستوى الشفافية في الإجراءات المتخذة فيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية فضلاً عن دوره في تقييم مستوى تقدم الجهات الحكومية بصفة مستمرة في مسار التحول للخدمات الإلكترونية وإبراز مستوى النضج فيها استناداً إلى بيانات موثقة ومحدثة.

وفي السياق ذاته، أشار مدير مكتب البنية المؤسسية الوطنية ببرنامج ” يسّر ” المهندس عادل عسيري إلى أن المرصد يعمل على حصر جميع البيانات الحكومية المطلوبة التي يقوم برفعها في البداية كل الجهات الحكومية، مبيناً أن المرصد يساهم في تصنيفها وتوحيدها إلى جانب التحقق من البيانات والإجراءات وإصدار التحاليل والتقارير الخاصة بالخدمات، مما يساعد على تحديد الأولويات في أعمال التحول إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية بشكل مؤسسي من خلال تقارير تفصيلية تعرض كل البيانات والإحصاءات الخاصة بالخدمات الحكومية.

واستعرض العسيري تصنيف الخدمات الإلكترونية الحكومية بالمملكة حسب مستوى النضج، مشيراً إلى أن هناك خدمات معلوماتية وعددها نحو 370 خدمة، وأخرى تفاعلية وعددها نحو 494 خدمة، إلى جانب نحو 1109 خدمات إجرائية وصولاً إلى أعلى مستوى نضج في الخدمات الإلكترونية وهو الخدمات التكاملية وعددها الآن نحو 287 خدمة تكاملية، فضلاً عن 284 خدمة تقليدية.