يحظى بيت حائل باهتمام كبير من زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 30» لتعدد الفعاليات والأنشطة التي تبرز الدور الذي تحظى به المنطقة في الماضي والحاضر.

ويضم بيت حائل ركناً للجامعة يبرز جانباً من حضارة وتراث المنطقة من خلال عرض مرئي للصور الفوتوغرافية لأهم الآثار التاريخية ومجموعة من القطع التاريخية الأثرية في مدينة «جبة» الأثرية التي تعد من أغنى مناطق الجزيرة العربية بوجود النقوش الأثرية الصخرية.

ويحتوي البيت الحائلي على سوق شعبي لأهم الحرف اليدوية مثل صناعة الدلال، والملاقيط، والمحاميس، والمباخر، وصناعة الخوسيات، إضافة إلى ركن خاص بصناعة التحف والمجسمات باستخدام الكرتون، كما يضم خيمة الصقور التي تشهد إقبالاً كبيراً من زوار الجنادرية للتعرف على الصقور من قرب وأخذ الصور التذكارية، حيث يوجد في الخيمة عدد من الصقارة يقومون بتعريف الزوار بأهم أنواع الصقور وأشهرها وكيفية التعامل معها وطرق صيدها.

ويتضمن البيت الحائلي معارض للفنون التشكيلية، وللصور الفوتوغرافية عن طبيعة منطقة حائل، وللصور الفوتوغرافية لرالي حائل لعدد من مصوري المنطقة، كما يحتوي على سوق شعبي نسائي لبيع المأكولات الحائلية يشرف عليه عدد من نساء المنطقة.
ويقدم بيت حائل لزواره عدداً من الألوان الشعبية تؤديها فرقة أجا وفرقة «غياظ»، إضافة إلى تقديم العرضة السعودية وعزف الربابة ومشاركة عدد من شعراء المنطقة.