قال مصدر مطلع: إن وزارة العمل ستدخل في اتفاق مع وزارة العمل والتدريب الكمبودي، دون أن يذكر أرقامًا تقريبية لأعداد العمالة المتوقع استقدامها من كمبوديا، لكنه أشار إلى أن الاتفاقية تأتي ضمن بدائل توفرها وزارة العمل لتلبية الطلب المرتفع على العمالة المنزلية، وتغطية سوق الاستقدام بالعمالة المدربة والمؤهلة، وتقديم خيارات جديدة أمام المواطنين.

وستوقع وزارة العمل نهاية الأسبوع الجاري مع نظيرتها في كمبوديا اتفاقية لاستقدام العمالة المنزلية النسائية والرجالية، وأن الاتفاقية تأتي بعد توقيع اتفاقية للعمالة المنزلية مع وزارة العمل الصومالية اتفاقية مماثلة، بعد أن أوقفت أوغندا إرسال عمالتها المنزلية.

وكانت السعودية وقعت خلال الفترة الماضية اتفاقيات استقدام من عشر دول، وتسعى خلال الفترة المقبلة إلى فتح مصادر استقدام جديدة وفقًا لما ذكرته وزارة العمل في وقت سابق.

ومن الجدير ذكره أن ملف العمالة المنزلية يعاني من تعدد الأطراف الخارجية المؤثرة فيه، حيث تعمل وزارة العمل خلال الفترة الماضية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية لحل أزمة الاستقدام، بحسب الاقتصادية، تضمنت فتح الاستقدام من عدد من الدول، وتحديد فترات وصول العمالة في العقود.