قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بنشر قائمة تحتوى على 26 مستحضرا مخالفا يباع في محلات عطارة بطريقة غير نظامية.

وأشارت الهيئة، في بيان لها عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الأحد (7 فبراير 2016)، إلى أن بعض هذه المستحضرات الممنوعة مجهولة المصدر والتركيب، في حين أن الباقي مستحضرات لا يسمح ببيعها إلا في الصيدليات، ولا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، ولها آثار جانبية خطيرة في حال استعمالها بشكل غير صحيح.

وذكرت الهيئة أن بعض المستحضرات المخالفة ادعاءات طبية بتسكين وعلاج الألم، بدءا من آلام الرقبة والعضلات، مرورا بالمفاصل وأمراض البرد والتهاب الأعصاب، وصولا إلى علاج جميع الآلام، كما تدّعي مستحضرات قدرتها على علاج الصداع المزمن، والصرع، والجلطات، والشقيقة، والغيبوبة، والجروح والدمامل والقروح، وحَب الشباب، وغيرها.

وأوضح البيان أن المستحضرات المخالفة تحمل وعودا وهمية للمستهلك بتبييض وتفتيح البشرة، وتخفيض الوزن أو زيادته، كما أن بعض المستحضرات ملوثة بكميات عالية من الزئبق السام التي تؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان، إضافة إلى تلوث بعض المنتجات بكميات عالية من البكتيريا تفوق المسموح به في المواصفات القياسية السعودية.

وذكر البيان أن بعض المستحضرات تحتوي على مواد تسبب تشوه الجنين، لافتا إلى أنها تتنوع بين كريمات وكحل ولصقات وشراب وصابون وبودرة ودهن وزيوت وأعشاب وعسل وشامبو.

awr01

awr02

awr03

awr04

awr05

awr06

awr07