أجرت إدارة الموهوبات (بنات) اختبار موهبة (قياس) يومي الجمعة والسبت (5-6 فبراير 2016)، في مقر المتوسطة الأولى بجازان، بحضور المساعدة للشؤون التعليمية، رحاب مسلم، والمستشارة التعليمية، لطيفة أبو ملحة، ورئيسة لجنة اختبارات مقياس موهبة، الدكتورة أحلام حكمي، من جامعة جازان.

وانخفضت نسبة الطالبات الغائبات في اختبارات “قياس” للعام الحالي إلى 6%؛ حيث أجرت الاختبار 423 طالبة من أصل 453.

وحسب ما أفادت به مديرة إدارة الموهوبات (بنات)، نجاح آل عمر، في تصريح صحفي، فإن 129 طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط أجرين اختبار مقياس موهبة مساء الجمعة، مع انخفاض واضح في نسبة الغياب؛ حيث بلغ عدد الطالبات الغائبات 8 طالبات فقط في المرحلة المتوسطة.

وفي صباح أمس السبت، أجرت 157 من طالبات الصف الثالث الابتدائي اختبار مقياس موهبة، بينما بلغ عدد الغائبات 12 طالبة فقط.

وفي مساء اليوم ذاته، أجرت 167 من طالبات الصف السادس الابتدائي اختبار مقياس موهبة، ولم يتغيب منهن سوى 10 طالبات فقط.

وأضافت أن العقبة الوحيدة تتمثل في قلة عدد المقاعد المجانية من “موهبة” مقارنة بالأعوام السابقة؛ حيث تم تحديد 100 مقعد فقط للعام الحالي، فيما منحت 850 مقعدا مجانيا في العام المنصرم.

لكنها استدركت قائلة، “استطعنا التغلب على قلة عدد المقاعد المجانية عن طريق نشر ثقافة الترشيح الذاتي بين الطالبات، وتعميم قرار المدير العام للتعليم بمنطقة جازان، عيسى بن أحمد الحكمي، القاضي بالترشيح الذاتي لطالبة واحدة من كل صف في كل مدرسة باحتسابه من ميزانية المدرسة التشغيلية”.

جدير بالذكر أن اختبارات مقياس موهبة برعاية وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة (موهبة) بالشراكة مع المركز الوطني للقياس والتقويم، وبمساندة فريق عمل من إدارة الموهوبات في كل من إدارة تعليم جازان وجامعة جازان.