قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت ان بلاده مستعدة لفتح حدودها للاجئين السوريين “اذا كان ذلك ضروريا”، مؤكدا ان انقرة “تواجه تهديدا” جراء قطع طريق امداد رئيسي الى جزء من مدينة حلب. وفر الالاف من السوريين معظمهم من النساء والاطفال، نحو الحدود التركية منذ الجمعة من حلب هربا من هجوم واسع النطاق تشنه قوات النظام السوري بدعم من الضربات الجوية الروسية.

واضاف اردوغان في الطائرة للصحافيين الذين رافقوه في عودته من السنغال ان “النظام يسد الطريق على قسم من حلب (…) تركيا تواجه تهديدا”. وتابع “اذا وصلوا الى ابوابنا وليس لديهم خيار آخر، واذا كان ذلك ضروريا، فسنضطر الى السماح لاخواننا بالدخول”.

وقد اعلن حاكم منطقة الحدود في معبر كيليس سليمان تبيز السبت ان تركيا تتولى رعاية حوالى ثلاثين الفا من اللاجئين الذين تجمعوا حول مدينة اعزاز السورية القريبة خلال اليومن الماضيين. وقال ان سبعين الفا اخرين قد يتوجهون الى الحدود التركية اذا استمر تقدم قوات النظام السوري في منطقة حلب.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان معبر اونجو بينار التركي المقابل لمنفذ باب السلامة السوري ما يزال مغلقا امام آلاف اللاجئين الذين يتجمعون هناك لليوم الثالث على التوالي.

وقال مسؤول تركي لفرانس برس “لكن الحدود تبقي مفتوحة امام حالات الطوارئ”.واضاف ان “سبعة جرحى نقلوا الى تركيا الجمعة وواحد السبت لتلقي العلاج في المستشفيات” بحسب الفرنسية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اعلن ان بلاده ستبقي على “سياسة الحدود المفتوحة” امام اللاجئين السوريين.