أكد المشاركون في ملتقى العطاء المجتمعي 2016م أهمية تبني شركات الطيران لمفهوم المسؤولية الاجتماعية من خلال المبادرات البيئية وخدمة المجتمع والتنمية الاقتصادية.
جاء ذلك خلال ورقة عمل قدمها الدكتور فيصل بن عبدالله العتيبي مدير التوجيه الوظيفي بالادارة العامة للشؤون الادارية للموارد البشرية بعنوان “المسؤولية الاجتماعية للخطوط الجوية العربية السعودية.. الريادة والالتزام ” ضمن فعاليات ملتقى العطاء المجتمعي 2016م والذي نظمته محطات تحلية المياه المالحة والقوى الكهربائية بالشعيبة بشراكة معرفية مع جامعة بناء التميز العالمية وبالتعاون مع الاتجاهات الاستثمارية واتجاهات التميز برعاية وحضور معالي الدكتور عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تحت شعار “المسؤولية المجتمعية وآفاق المستقبل”.
واستعرض د. فيصل العتيبي أدوار المسؤولية الاجتماعية في حقل الطيران والتي تشمل المحور البيئي من خلال المحافظة على التنوع البيولوجي وترشيد استخدام الموارد الطبيعية والتقليل من الضوضاء وإدارة المياة والطاقة وتخفيض الانبعاث الكربوني وإدارة النفايات، إلى جانب محور خدمة المجتمع ويتمثل في رعاية المؤتمرات وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية الموظفين والرعاية الصحية واستدامة النقل والمواصلات وحماية وتحسين معيشة الفقراء، والمحور الاقتصادي ويتمثل في الابتعاث والاركاب المخفض والمجاني والتخفيضات والتعليم والتوظيف والتدريب.
وأبرز د. العتيبي مبادرة “السعودية” من خلال توفير خدمة جديدة لمسافريها من “المكفوفين” يتمثل في طباعة دليل خاص بلغة “برايل” لإرشادهم إلى كافة المواقع داخل مقصورة الطائرة والذي يمكنهم من خلال ملامسته ودون مساعدة من أحد التعرف على مقصورة القيادة، الدرجة الأولى، درجة الأعمال، الضيافة، منطقة المطبخ، الممرات، دورات المياه، موقع المصلى ومخارج الطوارئ، وتم توفير الدليل على كافة رحلات “السعودية” الداخلية والدولية لتكون بذلك من أوائل شركات الطيران في العالم التي توفر هذه الخدمة، إلى جانب إطلاق برنامج واعد لاستكشاف القيادات الواعدة بالشركة من الموظفين الحاليين، وانطلاق برنامج التحول للسعودية 2020 والذي يحوي العديد من المؤشرات على الالتزام والمسؤولية تجاه المجتمع السعودي.
وأبرز د. فيصل العتيبي برامج المسؤولية الاجتماعية للخطوط السعودية والتي تشمل إجمالاً والمساعدات التعليمية وتخفيضات السلع والتوطين والعلاج والتذاكر الالكترونية والحماية من التبغ والرعاية الرسمية والنادي الصحي ورعاية المتقاعدين والتدريب التعاوني والمعاقين والجمعيات الخيرية وتخفيضات التذاكر، واستعرض أهمية التدريب الميداني والذي يعد إحدى المبادرات التي تقدمها الخطوط السعودية تجاه المجتمع وتهدف إلى تنمية قدرات الابناء (ذكور – إناث) ممن هم على وشك التخرج من خلال التعاون مع الجامعات والكليات بالتدريب العملي للطلاب والطالبات عبر الادارات التخصصية المتوافقة مع متطلبات التخرج والتدريب حسب التخصصات الدراسية لغرض التخرج والحصول على الدرجة العلمية المطلوبة ومنح شهادة اتمام التدريب بحصول الطالب أو الطالبة على شهادة من الخطوط السعودية باجتيازهم التدريب العملي بنجاح.
يذكر بأن ملتقى العطاء المجتمعي 2016م والذي نظمته المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تحت شعار “المسؤولية المجتمعية وآفاق المستقبل” يأتي ضمن تطلع المؤسسة لتحقيق الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع الخيري للمساهمة في التنمية المستدامة إلى جانب خلق بيئة تشجع على تبني أفضل الممارسات في مجال المسؤولية المجتمعية.
6bd402d4-8e5f-4dcc-9f9f-2bd5625b0411

89c89f8f-8737-4875-b622-b4074380d6a7