قال الدكتور عبدالله آل الشيخ، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين، إن هناك ثلاث جامعات معتمدة في البحرين من قِبل وزارة التعليم السعودية، هي جامعة البحرين وجامعة الخليج والجامعة الملكية للبنات. مضيفاً بأن هناك جامعتين يُتوقَّع أن يتم اعتمادهما وإعلانهما قريباً.

وفيما يخص ملف السجناء أوضح آل الشيخ أن الضابط في التبادل هو السجين نفسه، وهو الذي يقرر المكان الذي يرغب فيه لقضاء محكوميته. مشيراً إلى أن بعض السجناء رفض أن يقضي بقية محكوميته في السعودية لأسباب مختلفة، قد تكون من أهمها الأسباب الاجتماعية. وأضاف آل الشيخ خلال استقباله فريق إعلاميي الشرقية أن هناك أسباباً لتأخر مشروع النقطة الواحدة بين البلدين، أهمها تغيير موقع الجزيرة المقرر إنشاؤها؛ إذ اتضح أن المياه ضحلة نوعاً ما؛ ولا يمكن إنشاء الجزيرة عليها.

مضيفاً بأن ركود الماء في أجزاء قريبة كان من الأسباب أيضاً. مفيداً بأنه تم إحضار شركة متخصصة في البيئة لحل هذه المشكلة، وموضحاً أنه كان من المتوقع تسليم دراسات الموقع في نهاية 2015؛ وذلك للبدء في إنشاء الجزيرة.

ومن المتوقع أن تكون أعمال الردم والإنشاء قد بدأت بنهاية الربع الأول من 2016. مشيراً إلى أن أعمال التوسعة في الجانب السعودي بدأت فعلياً على أرض الواقع.

من جانبه، أشاد الإعلامي خالد الجبلي في كلمته التي ألقاها نيابة عن فريق إعلاميي الشرقية بدور السفارة السعودية، وبالعلاقات الثنائية بين السعودية والبحرين. مؤكداً أننا نُعتبر بلداً واحداً، مقدماً شكره وتقديره باسم الفريق على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، ومتمنياً للسفارة التوفيق لما فيه خدمة الوطن والمواطن. كما قدم الفريق درعاً تذكارياً، سلّمه بالنيابة عنهم الإعلاميان خالد الجبلي وحسن القحطاني.