يُطالب متطوعون في مجال السلامة المرورية إدارة المرور في السعودية بتطبيق المادة رقم (13) من جدول المخالفات الثالث، التي تنص على تحرير مخالفات مرورية لعدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال.

وأكد المستشار القانوني راكان الدوسري في حديثه بحسب الحياه أن «لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية اعتبرت عدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال من مخالفات الفئة الثالثة والتي تقدر قيمتها بـ150 ريالاً حداً أدنى وثلاثمائة ريالاً حداً أعلى».

وشدد القانوني على أن الهدف من تطبيق النظام «توجية السلوك المجتمعي، الذي لا يمكن تحقيقه في شكل سليم إلا بإكساب هذا النظام القوة والإلزامية، ويعتبر الجزاء هو السبيل لتحقيق ذلك ولتقليل المخالفات».

وأشار المتطوع في مجال السلامة المرورية محمد الثبيتي في سياق حديثه إلى وفاة 186300 طفل سنوياً بحسب إحصاء منظمة الصحة العالمية، منهم 26623 طفل في الشرق الأوسط جراء حوادث الطرق، إذ يحتل الشرق الأوسط المرتبة الثانية بعد الإقليم الأفريقي من حيث أعلى معدلات الوفيات الناتجة من حوادث الطرق للأطفال، وأوصى تقرير منظمة الصحة العالمية بضرورة تقييد الأطفال حتى سن الـ12 أثناء ركوبهم للسيارة في مقاعد مخصصة لحمايتهم وأن يكونوا في المقعد الخلفي، إذ تعد حوادث الطرق والإصابات الناتجة منها ضمن أسباب الوفاة الأربع الأولى الأكثر فتكاً بالأطفال الذين تزيد أعمارهم عن خمس سنوات.

وفيما حاولت «الحياة» التواصل مع مدير العلاقات العامة والإعلام بإدارة المرور العميد حمد الفوزان للسؤال عن أسباب عدم تطبيق المادة رقم (13) من جدول المخالفات المرورية رقم ثلاثة في مدن المملكة، التي تنص على تحرير مخالفات مرورية لمن لا يستخدمون مقاعد الأمان المخصصة للأطفال، إلا أننا لم نتلق رداً.