الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

ابن حميد: غياب القدوة أدى لانحراف الشباب

منذ 8 سنة
7
1899
ابن حميد: غياب القدوة أدى لانحراف الشباب
الرياض

أرجع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد انحراف وضياع الشبان والفتيات عن الطريق القويم إلى غياب القدوة في المدرسة والمنزل الذي يعد المحضن الدافئ لهم لحفظهم من التطرف والإرهاب.

وشدد على أهمية قبول الرأي الآخر وإعطاء الآخر حق حفظ الرأي وعدم مصادرته، لاسيما أن الاختلاف الفكري سنة الله في أرضه وعلينا الدعوة للحق.

وذكر أن الحماس المبالغ فيه يقود إلى تجاهل الآراء والآخرين ما يدفع إلى الغلو والتطرف، وعدد ثلاثة أمور للوصول إلى المراد الصحيح، تتضمن: الإيمان بالله، علو الهمة، والإرادة والحماسة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها ابن حميد أمس إلى جامعة تبوك ضمن برنامج القيم العليا للسلام ونبذ التطرف والإرهاب، وكان في استقباله وكيل جامعة تبوك للتطوير والجودة الدكتور محمد بن محمود الوكيل نيابة عن مدير الجامعة والسادة وكلاء الجامعة وعدد من العمداء.

التعليقات

س
سويكت بن راضي عدد التعليقات : 330 منذ 8 سنة

حسبي الله على الظالمين

ص
صريح يازمن. عدد التعليقات : 330 منذ 8 سنة

صحيح كلامك يااخ شاكر
لكن المشكله ان لم يكن جلها ان الكثيرين والذي نحسبهم على حق او من شخصياتهم انهم اهل تقوى وفلاح وصلاح للاسف
اختلط الحابل بالنابل وبقيت المصالح والنظر لفلان وانه بن فلان بمعنى اصبح الرجل يقاس بمن هو وليس جده واخلاصه وامانته وانه قدوه

ش
شاكر عدد التعليقات : 36 منذ 8 سنة

الكل يتحدث ولا يوجد من يستمع الكل يردد اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وكل طرف يرى أن الطرف الآخر يريد إفساد القضية .
الجميع يبحث عن الأخطاء والسقطات ويحفظ الجمل والعبارات المثيرة للنزاع والشقاق ثم إذا ضيق عليه وانحشر بزاوية ولم يجد ما يبرهن به على صحة كلامه قال هذا رأيي وأنا حر فيه .
في الغالب كل شخص يحاول الانتصار لنفسه ولا يهمه إذا كانت القضية التي يدافع عنها موافقة لتعاليم الدين أم لا المهم أن لا يخرج من الحوار مهزوما .
اوغرت الصدور بالبغض والضغينة والحقد بسبب مواقع التواصل وما يدور فيها من الحوارات الحرة الغير منظمة والتي لا يقصد منها البحث عن الحق والقناعة به ، وإنما مجرد إثارة الجدال والمراء ونشر الفتن والشبهات والشائعات حتى بات الخبر الذي ينقل عن مواقع التواصل يجب أن يشتمل على عبارات (استهجن و اشعل واستنكر وأثار) ليصبح سبق صحفي يبعث على الفضول لقراءته وأصبح التناحر والتدابر سمة نتميز ونفخر بها عن باقي الشعوب .
لن يكون هنالك قدوة إذا فتحت الأبواب على مصراعيها ليدلي أحداث السن وبسطاء العقول في قضايا الأمة .
لن يكون هنالك قدوة إذا أصبح من نتوسم فيهم الخير يشاركون في قضايا هامشية وتافهة لا تخدم الأمة في شيء بل تخدش المروءة وتحط من قدر العلم والعلماء .
لن يكون هنالك قدوة إذا لم نرى الزهد والتورع في من نحسبهم قدوة لنا .

م
محمد عدد التعليقات : 26 منذ 8 سنة

لا أتوقع أن يجد كل شاب قدوة له خاصة ونحن في آخر الزمان سبحان الله وبحمده !!ولماذا البحث عن قدوة وهو يقرأ قوله تعالى (ولكم في رسول الله أسوة حسنه) وهل سنجد قدوة أفضل منه عليه أفضل الصلاة والسلام وقد قال عنه المولى عز وجل (وانك لعلى خلق عظيم).

A
ABOGORI عدد التعليقات : 2 منذ 8 سنة

والله يافضيلة الشيخ
كان ودي تتكلم عن الفساد وآثاره على الفرد والمجتمع
ودي تتكلم عن العوائق اللي توضع امام الشباب وخاصه الشروط التعجيزيه اللي وضعوها المسولين اما من يرغب بالالتحاق بالعسكريه من عام 1420وحتي عام 1436
كان ودي تتكلم عن وجود طبقه مخمليه في المجتمع السعودي وطبقه منسيه
لا تتكلم عن غياب القدوه … وقدوتنا لا ينظرون لنا آلا على اننا أعراب جهال اغلبنا من اهل النار …
يافضيله الشيخ … تحدثنا عن القدوه .. حدثنا عن مشاكلنا التي تنسينا الاقتداء على الطريق للعيش حياه بسيطه ..
لسنا بأفواه طماعه نطالب بمزارع بالقصيم …
بل كل طموحنا .. بيت صغير يضم ابنائي بعد وفاتي …

ع
عاااابرسبيل عدد التعليقات : 1524 منذ 8 سنة

حرر الرد

ص
صريح يازمن. عدد التعليقات : 330 منذ 8 سنة

نعم غياب القدوه اصلا مابقى احد قدوه دام امس ماسكين قاضي متلبس بالرشوه وش بقى ماظهر من فتن هذا الزمان نعم غياب القدوه اذا كانوا من ينتسبون الى الاسلام ليس عندهم امانه ومشبعين بالعنصريه القبليه وفلان وانا الفلاني اكيد وش توقع نتاج المجتمع نعم غياب القدوه اذا كان المعلم يحضر الى المدرسه خوفا من الحسم فماذا توقع من التعليم في المدرسه نعم غياب القدوه اذا كان المرشحين للانتخابات حتى يقال شوفوا فلان اكيد وش توقعون الانتاجيه والنهضه. وش اقول بعد علقوا ياناس

اترك تعليقاً