الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء19 مارس

الداخلية تسمح للمطلقة باستخراج سجل أسرة مستقل

منذ 8 سنة
8
22395
الداخلية تسمح للمطلقة باستخراج سجل أسرة مستقل
الرياض

تتجه وزارة الداخلية ممثلة في وكالة الأحوال المدنية خلال الأيام المقبلة إلى إصدار نسخة من سجل الأسرة (بطاقة العائلة) للمرأة المطلقة والأرملة بصورة مستقلة عن التي يمتلكها رب الأسرة (المطلق أو المتوفى) وذلك بهدف حفظ حقوق المرأة وتمكينها من إكمال إجراءاتها القانونية والحكومية بكل يسر وسهولة وحتى لا تتعرض من تعسف بعض الأزواج والظلم.

كما ستسمح للمرأة المطلقة باستخراج سجل أسرة واحد خاص بها وبأبنائها وإن كانوا من أكثر من زوج، وذلك حفظا لها ولحقوقها وأبنائها.

بينما أتاح النظام للرجل المعدد من أكثر من زوجة إصدار سجل واحد إلى أربع سجلات أسرية في وقت واحد بحسب عدد الزوجات اللاتي على ذمته، الأمر الذي يضمن استقلالية كل زوجة وأبنائها على حدة.

اللافت أنه لم يكن يسمح للمرأة في السابق باستخراج سجل أسرة خاص بها في حال طلاقها أو ترملها الأمر الذي يعرقل الكثير من إجراءاتها الحكومية والقانونية ويعرضها للظلم وتعسف بعض الأزواج ويهضم حقوقها وأبناءها في حال وجود زوجات أخريات غيرها.

وتأتي هذه الخطوة بعد ارتفاع نسبة القضايا الأسرية في المحاكم والتي في مجملها تكون المرأة مظلومة، حيث أعلنت وزارة العدل مؤخرا أن القضايا الأسرية والأحوال الشخصية تمثل نسبة 65% من القضايا المنظورة في المحاكم العامة بالمملكة؛ حيث تأتي مشكلات المرأة المطلقة ومن في حكمها من المعلقات والمهجورات في مقدمة هذه القضايا، والتي ينتج معظمها عن خلل البناء القيمي وانخفاض الوعي الحقوقي والأسري، بالإضافة إلى قصور الأنظمة والقوانين في التعاطي مع هذه القضايا والمشكلات.

وقد قدمت مؤخرا ثلاث عضوات بمعية عضو تسعة تعديلات جديدة على نظام الأحوال المدنية تنصف المرأة مجتمعياً وأسرياً، وتعترف بحقها كمواطنة متساوية مع شقيقها الرجل في الواجبات والحقوق، وتمنح الأم العديد من الحقوق التي أغفلها النظام الذي صدر قبل 29 عاماً.

وفضلت مقدمات مقترح التعديل وهن الأميرة سارة الفيصل، د. هيا المنيع، د. لطيفة الشعلان، إلى جانب د. ناصر بن داود، تعديل المادة الأولى للنظام بإضافة فقرة جديدة للتعريف بدفتر العائلة تنص على «دفتر العائلة: وثيقة رسمية تحدد علاقة الأولاد دون سن الخامسة عشرة بوالديهم وتعرف بهم»، كما شمل التعديل بأن يصبح لكلِ مواطن ومواطنة أن يستخرج نسخة رسمية طبق الأصل من القيود المتعلقة بهما..» إلى آخر ما جاء في هذه المادة، وتعديل يستوجب أن يتم قيد كل زوج وزوجة وأفراد أسرتهما لدى أي إدارة من إدارات الأحوال المدنية، ويتم قيد الواقعات لدى أي مكتب للأحوال المدنية، وبالنسبة للسعوديين المقيمين في الخارج يتم قيد الواقعات لدى الممثلية السعودية في البلد الذي يقيمون فيه أو أي إدارة من دوائر الأحوال المدنية التي يختارونها في الداخل وذلك بحسب “الرياض”

التعليقات

ر
رااايق عدد التعليقات : 12495 منذ 8 سنة

التوجه واضح الى أين ……!!!!
.
الرجل أو الزوج أو الأب راح يكون ملغي من حياة أبناءه .. بس يكون دوره صرافه ..!!!

ا
السوووومه عدد التعليقات : 237 منذ 8 سنة

طيب

ا
ام صالح عدد التعليقات : 3 منذ 8 سنة

الحمدلله على تفريج كربات المظلومين والله اعرف حريم مطلقات يبتزونهم بكل انواع الابتزاز عشان كرت العائلة اللي يقول عطيني عشر آلاف عشان اعطيك كرت العائلة وتعالجين عيالك المصيبة انه يبتزها وقت مرض واحد من عياله وهذا اللي يقهر الولد مريض والخسيسة يبي فلوس بس الحمدلله وزارة الداخلية والعدل ما يقصرون أكيد هم يشوفون انواع الظلم على الحريم ويحاولون ينصفونهم من الظالمين هم لهم حقوق ومن حقهم يحصلون على حقوقهم الشرعية حسب شرع الله والله خبر نفرح الله يفرحكم بجنات النعيم

ن
نجاة محمد باقر عدد التعليقات : 870 منذ 8 سنة

خبر طال انتظارة

a
a_s_a505 عدد التعليقات : 19 منذ 8 سنة

النساء في المملكة العربية السعودية ولله الحمد هي التي تمتلك حقوق لا تملكها ولا مراءة في العالم فهي مصونه ملبى لها طلباتها تعامل كملكة نحن سافرنا في العالم شرقه وغربه وشاهدنا النساء هناك كيف يفعلون فيهن واصبحت المراءة رخيصة عندهم لدرجة انها تباع في محلات بيع النساء وبنتهكون في كل مكان ولشدة كره الغرب للمراءة المسلمة ويرغبون يمساوات المراءة السعودية بالمراءة الغربية قاموا بنشر هذا الفكر لدى ناقصات العقول من نساء المملكة الى وهو حقوق المراءة وان ليس للمراءة السعودية حقوق وتبنى هذه الفكره من اصولهم ليست سعودية حقيقة واغلبهم من المرتزقه واللبراليين اصحاب الهوى فرسالتي للمراءة السعودية والله انك في نعمة من الله وفي امن وامان والدين ضمن كل حقوقك والنعمه ان لم تشكر فوالله ستضيع وتندمين يوم لا ينفع الندم

ش
شليويح ابونفله عدد التعليقات : 3040 منذ 8 سنة

قرار موفق يحفظ حقوق المرأة المطلقة خصوصاً والله يهدي كل خبلى آمين

ن
نقطه عدد التعليقات : 308 منذ 8 سنة

ياويلي يالحريم هم اكثر ناس عندنا في السعوديه
مالهم حقوق والمشكله هذي الحرمه هي امك وامي
والرسول اللهم صلي وسلم عليه وصانا على الام ثلاث مرات
وحنى عندنا المرأه او الام عشان تراجع اي دائره حكوميه
لازم تجيب معها العائله والجيران والحي كامل عشان يعرفون عليها
اتمنى النظر في حقوق المرأه

ن
ناصر عدد التعليقات : 238 منذ 8 سنة

ياخي عقبال ما يطلعون للاطفال اثبات كمان

ياخي جميع دول العالم الطفل من يوم ما ينولد وهو معه بطاقة اثبات شخصيه

الا السعودية يجلس مجهول الهوية الين يصير عمره 15 سنة ؟؟

اترك تعليقاً