الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء19 مارس

الخطوط السعودية تضع خطة طارئة لمسارات الطائرات

منذ 8 سنة
0
2342
الخطوط السعودية تضع خطة طارئة لمسارات الطائرات
الرياض

اضطرت الخطوط الجوية السعودية إلى تغيير مسارات التحليق فوق المناطق التي تشهد صراعات سياسية، لتعمل وفق استراتيجية أمنية مشددة، وخصوصًا الأجواء السورية؛ ما أدى إلى زيادة التكاليف التي تتحملها الشركات.

وقال المدير العام للخطوط الجوية السعودية المهندس صالح الجاسر، إن “طائرات الخطوط السعودية تقوِّم من فترة لأخرى مسارات رحلاتها الدولية التي تعبر أجواء عدد من الدول المضطربة أمنيًّا، ومنها سوريا، ويتم العمل بالمسارات البديلة الآمنة في مثل هذه الحالات، ويتم التنسيق في شأنها مع المنظمات المختصة بالطيران”.

ورأى الجاسر أن ثمة جانبًا إيجابيًّا فيما يتعلق بالصراعات السياسية في بعض الدول، من حيث زيادة إجراءات الأمن والسلامة المتبعة من قبل شركات الطيران، موضحًا أن شركات الطيران تتابع باستمرار أوضاع الأمن والسلامة، وتتفاعل معها حسب تقديراتها للوضع في كل منطقة، وفقًا لما نشرته صحيفة “الحياة”، الثلاثاء (1 ديسمبر 2015).

ولفت الجاسر إلى أن أجواء منطقة الخليج العربي تكثر فيها الاختناقات جراء النمو الكبير في مجال الطيران، مضيفًا: “الاستراتيجيات المتبعة تتلخص في وجود التنسيق الدائم مع الجهات الحكومية والعسكرية، من خلال إخلاء بعض المسارات بشكل مرن، بحيث تستخدم بشكل مزدوج في الأعمال العسكرية والمدينة في الوقت نفسه، إضافة إلى استخدام التقنية لحل مشكلة اختناق الأجواء بحركة الطيران”.

وفيما يتعلق بأسعار التذاكر، أوضح أن الرحلات الدولية “أسعارها محررة تمامًا، وهي تنافسية، وتخضع للعرض والطلب. أما أسعار الطيران الداخلي فمحكومة بأنظمة حكومية تجري مراجعتها حاليًّا، وهي قابلة للتعديل؛ إذ إن الأسعار الحالية تم تحديدها منذ سنوات عدة، ولا تعكس واقع التكلفة الحالية للتشغيل في ضوء الزيادة في تكاليف تشغيل الطائرات”.

التعليقات

اترك تعليقاً