الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء19 مارس

نجاح دواء “لوسنتيس” لعلاج فقدان البصر الناجم عن السكري

منذ 8 سنة
4
5492
نجاح دواء “لوسنتيس” لعلاج فقدان البصر الناجم عن السكري
وكالات

أوضحت دراسة حديثة أنه بعد عام من العلاج بعقار رانيبيزوماب -واسمه التجاري لوسنتيس- استعاد بعض المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بسبب داء السكري الرؤية بدرجة تمكنهم من قيادة السيارات.

وقال واضعو الدراسة إن القدرة على الابصار بدرجة تمكن المريض من قيادة السيارة بثقة مؤشر مهم على قدرة المريض على انجاز معظم ارتباطاته المعيشية بمفرده دون مساعدة من الغير.

وقال المعهد القومي لعلاج العيون إن نحو 45 في المئة من المصابين بالسكري من النوعين الأول والثاني في الولايات المتحدة يعانون من درجة ما من فقدان البصر بسبب اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري كما أن نصف هؤلاء يعانون من تراكم سوائل بالشبكية على نحو يؤثر على الرؤية الأفقية الحادة.

وقال نيل بريسلر من معهد ويلمر للعيون بكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور إن هذه النتائج تمثل أدلة مؤكدة على تحسن وظائف الرؤية الفعلية بعد قياس النظر بجهاز العلامات.

وقال بريسلر لرويترز هيلث بالبريد الالكتروني “تشير هذه الدراسة الى أن الأجوبة التي أدلى بها المرضى بشأن على القدرة على قيادة السيارة بعد تحسن الرؤية تتفق مع نتائج حدة الابصار”.

واستعان الباحثون ببيانات من ثلاث تجارب اكلينيكية عشوائية جرت بين عامي 2011 و2015 تناول خلالها المرضى في مجموعات جرعات من عقار رانيبيزيماب بصفة شهرية علاوة على علاج بالليزر أو العقار والأشعة معا.

وأشارت النتائج التي أوردتها دورية جاما لأمراض العيون الى ان نسبة تراوحت بين خمسين الى 70 في المئة من المرضى تحسنت قدراتهم على الابصار وبالتالي قيادة السيارة. وجرى الحقن في الجسم الزجاجي للعين.

وقال بريسلر إنه يتعين توقيع الكشف الطبي على العين لكل مرضى داء السكري للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل التورم والنزيف وذلك مرة واحدة على الأقل في السنة كما أن الأمر يستلزم اجراء كشف دوري في بعض الأحيان.

التعليقات

ق
قـلـب الـولـه عدد التعليقات : 2159 منذ 8 سنة

شي ممتاز

س
سعد الدليان عدد التعليقات : 140 منذ 8 سنة

الله ينفعبه

ا
الهنوووووووف عدد التعليقات : 3644 منذ 8 سنة

الله يكتب الي فيه الخير

ا
ابو عمار عدد التعليقات : 67794 منذ 8 سنة

بشرى خير لمرضى السكري وخصوصا من حصل عندهم ضعف في البصر

اترك تعليقاً