الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

فريق طبي متخصص ينقذ حياة طفل بإستخراج مقص حديدي اخترق جمجمته

منذ 8 سنة
0
3097
فريق طبي متخصص ينقذ حياة طفل بإستخراج مقص حديدي اخترق جمجمته
عطيه المالكي

نجح فريق طبي متخصص في المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد العام بجدة في إنقاذ حياة طفل، وذلك بإستخراج مقص اخترق جمجمته واستقر داخل الفص الأمامي للمخ، حيث أجريت عملية ناجحة لإستخراج المقص دون أية مضاعفات، وذلك بعمل فتحة من وراء الشعر حتي يتم المحافظة علي الشكل الجمالي للرأس بعد العملية . أوضح ذلك المكتب الإعلامي بالمستشفى.

وأضاف المكتب الإعلامي أن هذه العملية والتي استغرقت (3) ساعات، تعتبر من العمليات المعقدة جداً، نظرا لحساسية المنطقة التي أجريت فيها العملية وهي منطقة المخ، مؤكداً أن المريض حالياَ، ولله الحمد، بحاله صحية جيدة، حيث خضع لأشعة مقطعية للتأكد من نجاح العملية.

من جهته أوضح د/ أحمد اسماعيل زكى أخصائى تخدير بمستشفى الملك فهد بجدة أن الطفل المصاب حضر الي قسم الطوارئ في المستشفى وهو يعاني من الآم حادة بسبب مقص حديد اخترق جمجمة رأسه إثر وقوعه أثناء لعبه وهو ممسك بهذا المقص في يده، مبيناً أنه على الفور أجريت له الفحوصات اللازمة وأشعة مقطعية للرأس ومن ثم تم اجراء العملية الجراحية لنزع المقص بواسطة فريق طبي متمرس مكون من الدكتور أحمد فلمبان وفنى التخدير أحمد الغامدى وبرئاسة الدكتور أيمن صلاح الدين وتحت إشراف استشاري المخ والأعصاب الدكتور اسلام ابو الفتوح، حيث تم فتح عظام الجمجمة وازالة المقص وذلك بعمل فتحة من وراء الشعر حتي يتم المحافظة علي الشكل الجمالي للرأس بعد العملية.

وقد تابع سير العملية الدكتور سقاف السقاف استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب ، وهو من الكفاءات السعودية المتمرسة في إجراء مثل هذه العمليات الكبيرة والحساسة، لما لديه من خبرات تراكمية في هذا المجال وتجارب كثيرة إضافة إلى خبرته الطويلة في قيادة الفرق الطبية من نجاح إلى آخر.

إلى ذلك قدم مدير المستشفى الدكتور عبد الرحمن رشيد بخش الشكر لله عز وجل على نجاح هذه العملية النادرة، وذلك بفضل الدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- للقطاع الصحي بشكل عام، والمتابعة المستمرة من معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.

كما قدم شكره لأعضاء الفريق الجراحي الذي حقق هذا الإنجاز الطبي والذي يضاف لإنجازات المستشفى المستمرة ، ولفت إلى أن قسم المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد بجدة يعتبر من الأقسام المتميزة، لما يضم من كوادر وطنيه عالية المستوى وإجراؤه للعمليات النادرة والمعقدة في مجال جراحة المخ والأعصاب.

من جانبه عبر شقيق الطفل المريض الأستاذ منصور ونيابة عن والده عن خالص شكره وامتنانه لإدارة مستشفى الملك فهد بجدة لما تقدمه من خدمات صحية راقية ومتطورة للمواطنين، كما خص بالشكر الفريق الطبي الذي أجرى العملية الناجحة على ما بذلوه من مجهود لإنقاذ حياة شقيقه، لافتاً أن هذا الإنجاز يعد فخراً لكل سعودى.

التعليقات

اترك تعليقاً