الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

بوتين: إسقاط الطائرة الروسية لم يتخذه أردوغان بل أشخاص آخرون (فيديو)

منذ 8 سنة
6
7179
بوتين:  إسقاط الطائرة الروسية لم يتخذه أردوغان بل أشخاص آخرون (فيديو)
وكالات

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أسفه لتدهور العلاقات مع تركيا، مؤكدا أنه شخصيا قام بالكثير لبناء العلاقات المشتركة مع الأتراك.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي على هامش قمة المناخ في باريس 30 نوفمبر/ تشرين الثاني “أعتقد أننا جميعا نشعر بالأسف. وأنا آسف جدا، لأنني شخصيا فعلت الكثير لبناء هذه العلاقات على مدى فترة طويلة من الزمن”.

وأشار بوتين إلى تلقيه تأكيدات من الجانب التركي بأن قرار إسقاط الطائرة الروسية داخل الأراضي السورية لم يتخذه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بل أشخاص آخرون، مستدركا بالقول أنه بالنسبة لروسيا، لا يهم من قرر إسقاط الطائرة “سو-24” فهو بأي حال، “خطأ كبير” وكانت “نتيجة هذا العمل الإجرامي مقتل اثنين من جنودنا”.

من جهة أخرى أكد بوتين تلقي روسيا دليلا إضافيا على أن كمية كبيرة من النفط الذي يستخرجه “داعش” تصل إلى الأراضي التركية، مشددا على أن إسقاط الطائرة كان يهدف لتأمين سير وعبور النفط الذي يستخرجه تنظيم “داعش” في سوريا للوصول إلى الموانئ التي يصدر منها.

وقال إنه لم ير أو يجتمع مع أردوغان في باريس يوم الاثنين خلال القمة.

وأشار إلى أن ما يدعيه الأتراك من أنهم يحمون التركمان الموجودين في سوريا مجرد ذريعة، مضيفا “كل من التقيتهم يشاطروننا الرأي بأنه لم تكن هناك ضرورة لإسقاط طائرتنا” وهي لم تمثل تهديدا لتركيا.

وأضاف أن المشاكل مع تركيا في مجال مكافحة الإرهاب داخل روسيا كانت موجودة فترة طويلة، لا سيما عناصر المنظمات الإرهابية، الذين نشطوا في بعض مناطق روسيا، بما في ذلك في شمال القوقاز، وهربوا إلى تركيا.

وقال بوتين إن إنشاء تحالف واسع لمكافحة تنظيم “داعش ” لم يكن واردا بسب استغلال البعض هؤلاء الإرهابيين لتحقيق أهدافهم السياسية على المدى القصير، ومع هذا يأمل الرئيس الروسي بتشكيل تحالف واسع لمكافحة الإرهاب.

وحول اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي مع نظيره الأمريكي على هامش القمة، قال بوتين إنهما ناقشا القضايا الملحة بما فيها الأزمة السورية.

وأوضح بوتين أنه وأوباما لديهما فهم مشترك حول التسوية السياسية في سوريا. وأضاف “إنْ كان يجب أن نتحدث عن ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية، فمن الضروري العمل على دستور جديد وانتخابات جديدة ومراقبة نتائجها “.

وتابع بوتين أنهما ناقشا قوائم المجموعات الإرهابية ومن يمثل المعارضة السورية المعتدلة.

التعليقات

ق
قـلـب الـولـه عدد التعليقات : 2159 منذ 8 سنة

حرر الرد

ز
زينه عدد التعليقات : 95 منذ 8 سنة

حرر الرد

ا
الواقع عدد التعليقات : 7646 منذ 8 سنة

سوْال …. بوتن ماذا تفعل في بلاد العرب والمسلمين ماذا تنتظر منهم حينما تهاجمهم با القنابل هل يردون عليك با الورود انت احضرت سفن ومقاتلات لمجرد القتل والتدمير للمنازل والأسواق اكثر الضحياء أطفال ونساء الى الان وهدف الغرب هو هدف اسرائل قتل العرب وسفك دمهم ولكن الشرفاء سوف يقاتلونك ويظربونك بالأحذية كما فعلوا مع بوش

ا
ابو عمار عدد التعليقات : 67951 منذ 8 سنة

يعني طيار واحد روسي نجس افضل من المئات من التركمان اللي تقتلهم بطائراتك

نسال الله العلي القدير ان يجعل كيدكم في نحوركم

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 8 سنة

…… سيردالله كيد المتآمرين على الإسلام والمسلمين في نحورهم ويعز دينه وينصره

س
سري 191 عدد التعليقات : 1521 منذ 8 سنة

اردغان يسعى ورا مصلتحه سوا من داعش او من الروس بس اسقاط الطائره حسب قوله انها تعدت الاراضي التركيه وهذا قانون بدول العالم اي طائره تتعدا حدود دوله اخرى سوف تلقاي حتفها هذا قانون موجود بدول العالم موافقين عليه مجلس امن دول العالم وهو من حقه يسقط الطائره وبوتين يريد ان يتحكم بالاخرين لن السلطه معه ومجلس الامن وحلفاه وهو من دول الخمس متحكمه بمجلس الامن تسريح وزير الخارجيه الروسي امس حسب كلامه يقول ان تصريحات اردغان لا تهمنا مجرد تبرير على فعلته روسيا تريد السيطره وامريكا لا تتدخل لنها اخذت الكعكه في العرق وكذالك روسيا تريد الكعكه فاهذي فرصتها ولو تلاحضون ان بعد غزو اكورانيا ماتدخلت امريكا مجرد تهريج على الفاضي سوف يذهب اردغان الى قطر لطلب الغاز من هناك لن قطع العلاقات بين تركيا وروسيا سببت ازمه الغاز والسياح تصرحات متمرزقه الاسد تبين لكم ذالك ومدى حقدهم على المسلمين بالاخص السنه

اترك تعليقاً