الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

الحظر الروسي يزيد معاناة المزارعين في تركيا

منذ 8 سنة
5
4093
الحظر الروسي يزيد معاناة المزارعين في تركيا
انقرة

يعد قطاع الزراعة في تركيا هو الأكثر تضررا من قرار الحظر الذي فرضته روسيا بعد إسقاط تركيا لطائرتها لاختراقها المجال الجوي التركي.

ويبحث المزارعون الأتراك عن أسواق جديدة لمنتجاتهم من الخضراوات والفواكه بعد امتناع الشاحنات عن حمل هذه المنتجات إلى روسيا. ويتساءل المزارعون كيف سيتمكنون من سداد ديونهم إلى البنوك التي تقدر ب56.1 مليار ليرة( نحو 20 مليار دولار) في ظل هذه الأوضاع.

وتسببت موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قرار الحظر، الذي يشمل الاستثمارات الاقتصادية، في قلق بأوساط المصدرين الأتراك. وأوضح المزارعون أن صادرات تركيا من الخضراوات والفاكهة إلى روسيا العام الماضي تخطت حاجز المليار دولار وأنه ليس من الممكن استهلاك هذا الكم الكبير من المنتجات في السوق المحلية إلاّ أن تركيا عاجزة عن إيجاد سوق بديل لروسيا في الوقت الحاضر.

وأشار رئيس اتحاد المزارعين الأتراك إبراهيم يتكين إلى أن التصدير إلى روسيا يشكل 42% من صادرات تركيا من الخضراوات والفواكه موضحا أن السوق الداخلية ستعاني من مشاكل خطيرة.

وبحسب الأرقام الرسمية فإن 6 ملايين و17 ألف شخص في تركيا يعملون في قطاع الزراعة، كما أن صادرات تركيا إلى روسيا العام الماضي بلغت 5.9 مليار دولار.

وشكلت صادرات تركيا من الخضراوات والفواكه مليارا و43 مليون دولار من حجم صادرات تركيا إلى روسيا العام الماضي. وبلغ حجم صادرات تركيا من المنسوجات إلى روسيا العام الماضي 868 مليون دولار.

التعليقات

م
محمد عدد التعليقات : 147 منذ 8 سنة

جيبو الطماطم لسعودية

ماعليكم من الروس

ت
تميم ولد نعيم عدد التعليقات : 95 منذ 8 سنة

خلي امريكا تنفعك ياقردوغان

ا
اسغفر الله عدد التعليقات : 252 منذ 8 سنة

شكرآ على المشاركه بصراحه انا اشوف تركيا انهارة على حبة طماطم منع استيرادها

س
سنفور4 عدد التعليقات : 1 منذ 8 سنة

صادق اخوي

وانا بصراحة شفتك لوحدك قلت اونسك … : )

ا
اسغفر الله عدد التعليقات : 252 منذ 8 سنة

كأن مايكل منتجات و فواكه وخضروات تركياالا روسيه فقط ؟؟؟

اترك تعليقاً