الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

عسيري يكشف سبب طول مدة القتال باليمن

منذ 8 سنة
3
5108
عسيري يكشف سبب طول مدة القتال باليمن
الرياض

أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي العميد ركن أحمد عسيري أن التحالف دمر أكثر من 80% من الأهداف الاستراتيجية لميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، مثل صواريخ سكود والطائرات، وغيرها من الأسلحة الثقيلة التي يمكن أن يكون لها تأثير في العمق السعودي، مطالبًا المتمردين بالإذعان للقرار الأممي 2216، وإلا فستستمر عمليات التحالف ضدهم.

وعن تأخر الحسم العسكري بقيادة التحالف، قال أحمد عسيري: “نحن نخوض عمليات عسكرية ضد ميليشيات ليست قليلة العدد والعدة”، لافتًا إلى أن “جزءًا كبيرًا من الجيش النظامي الذي يقع تحت سيطرة المخلوع، وهو الحرس الجمهوري، وقوات الأمن المركزي التي كانت تقوم على حماية صالح، تشارك في العمليات الآن بشكل مركز”.

وأضاف عسيري: “لا نذيع سرًّا إذا قلنا إن ما يوجد لدى الجيش اليمني من إمكانات استولت عليها الميليشيات الحوثية، يفوق بعض الدول العربية من نوعًا وعددًا”، موضحًا أن الأسلحة التي لا تزال الميليشيات تحتفظ بها داخل المناطق السكنية خارج المعادلة إلا إذا تم تحريكها فتُستهدف وتُدمر.

واستطرد قائلًا: “أما ما نجح المخلوع والانقلابيون في إطلاقه تجاه أراضي السعودية، فتم اعتراضه وتدميره من قِبل قوات الدفاع الجوي في 3 مناسبات”، مشددًا على أن السلاح في اليمن موجود لدى الجميع، من مواطنين وقبائل وجيش وأمن.

وركز عسيري على أنه خلال السنوات العشر الماضية، كانت الميليشيات الحوثية ومن كان يقوم على تمويلها يخزنون كميات مهولة من هذه الأسلحة “الفردية والمتوسطة”، إضافة إلى إمكانية التصنيع محليًّا، مثل قذائف الكاتيوشا، وهي أنابيب مياه تُحوَّل بتقنية بسيطة إلى قاذف لمقذوف.

ولفت عسيري إلى أن عمليات التحالف تتم يوميًّا؛ فطائراته موجودة على مدار الساعة في الأجواء، وبمجرد تحديد الهدف يتم استهدافه وتدميره، إضافة إلى العمل في العمق باستهداف مراكز القيادة والسيطرة، وكذلك ما تقوم به القوات البحرية من اعتراض محاولات تهريب شبه يومية من خلال موانئ البحر الأحمر أو بحر العرب.

وذكر عسيري أن هذا العمل يتطلب جهدًا كبيرًا استخباريًّا وعسكريًّا، لافتًا إلى أن وتيرة هذه العمليات أصبحت قليلة، ولن تكون معدومة تمامَا، قائلًا: “يجب أن يعي الجميع أن هذه العمليات ستستمر حتى يتوصل الطرف الآخر إلى قناعة بأن يذعن للقرار الأممي 2216، ويجلس على طاولة المفاوضات مع الحكومة اليمنية، ونصل إلى حل سلمي ودائم. وهذه منهجية قيادة التحالف، وإلا فإن العمليات سوف تستمر حتى نحقق الهدف، وهو استقرار وأمن اليمن ودول الجوار”.

وعن القذائف التي تستهدف نجران قال العميد عسيري:” نجران تقع على الحدود، وهي –عسكريًّا- في مرمى هذا النوع من القذائف، وكانت استراتيجية القوات المسلحة خلال الأشهر الماضية مهاجمة المواقع التي يحتمل حدوث هذه الأعمال من خلالها؛ لعمل إجراء وقائي لمنع مثل هذه الأمور”، مشيرًا إلى أن حدوث مثل هذا النوع أمر متوقع، والعمل الذي تقوم به الميليشيات الحوثية وغيرها هو استخدام طبيعة الأرض للتحرك والتسلل وإطلاق مثل هذه القذائف.

التعليقات

م
مساااافر عدد التعليقات : 176 منذ 8 سنة

طيب وش دخل ترقيات الموظفين حرام لنا اربع سنوات نتتظر وعشان الحرب وقفت شي محزن

ع
عبدالعزيز الزهراني عدد التعليقات : 2671 منذ 8 سنة

هكذا هي الحروب؛ كرّ وفرّ. والمهم هو تعلم الدروس، لنخرج بأقل الخسائر، لاسيما أننا نخوض هذه الحرب ضد الإرهاب ومن على شاكلتهم، بكامل قناعة أنها حربنا، لا لأجل صون حاضرنا فحسب، بل ومستقبلنا أيضا.
ولأنها حرب؛ أي إنها قد تمتد وتطول، وهي كذلك تخاض على أكثر من جبهة، فإنه لا بدّ من التأكد من توفر جميع مستلزمات النصر فيها. ولعل أول ما يبرز هنا هو ضرورة توعية الرأي العام بالتهديدات التي تجابهه ولو بعد حين؛ بتقديم شرح مفصل لتداعيات ما يجري في المنطقه العربيه عامه والخليج خاصه “”حرررب بدت لابد ان تنتهي يوما من الاياام فكاان الله في عوون دولتنا ورجالنا وحفظهم الله واعانهم على عدووهم …

س
سويلم عدد التعليقات : 2 منذ 8 سنة

ما قصرتو بيض الله وجيهكم حرب اليمن معقده جداااا و التضاريس الجبيله لا شك انها عقدت المشكله اكثر

امريكا و باقي قوات التحالف بكل ما تملك من قوة عسكريه لم تستطيع هزيمه تنظيم القاعده في جبال افغانستان

و لكن عليكم التفكير في مسأله دعم معارضين ايران داخل ايران كما تتعامل ايران معنا

كل المصايب في المنطقه ايران المسؤل الاول عنها و يجب ان نعاملهم بالمثل
ايران تدعم الحوثيين و تدعم بشار و تدعم نوري المالكي و غيره

اترك تعليقاً