الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء16 ابريل

الحوثي السابق “البخيتي ” يكشف سر زيارته الى الرياض

منذ 8 سنة
10
9859
الحوثي السابق “البخيتي ” يكشف سر زيارته الى الرياض
الرياض

كشف السياسي البارز القيادي السابق في جماعة الحوثي علي البخيتي ان لديه مشروع مبادرة سيطرحها على المسؤولين في المملكة للوصول إلى تسوية سياسية في اليمن.

وقال البخيتي : اليمن يمر بأزمة معقدة تداخلت فيها الكثير من العناصر المحلية والإقليمية والدولية، وحل إشكالية الملف النووي الإيراني والتدخل الروسي في سوريا والعمليات الإرهابية في باريس قد يؤدي إلى تغيُرات مهمة في المنطقة لا أحد يدري أين ستنتهي بحسب “السياسة “.

وأضاف ” هناك بوادر لتَشَكُل حلف دولي ثلاثي، روسي إيراني غربي “بعض الدول والدوائر الغربية”، لمحاربة الإرهاب في المنطقة، وقد بدأ هذا الحلف بالعمل في سوريا، وقد تتوسع عملياته وبالأخص إذا ما هزت أوروبا موجة عمليات إرهابية جديدة، والكثير من المشاركين في ذلك الحلف يستهدفون أنظمة بعض الدول الخليجية على اعتبارها – بحسب ما يقولون- حاضنة للفكر المتطرف وممولة له، ومن هنا فمن صالح دول الخليج العمل وبأقصى سرعة على إيجاد تسوية سياسية في اليمن، حتى لا يجد خصومهم منفذا لزعزعة أنظمتهم ودولهم، فاليمن هو الخاصرة الرخوة لدول الخليج العربية، والمدخل لكل المؤامرات المتوقعة ضدهم.

وقال البخيتي ” ونتيجة لتعقيد الملف اليمني وتداخلاته فلدي مشروع مبادرة سأطرحها على الإخوة السعوديين، فيها ابتكار ويمكن تنفيذها سريعاً إذا ما تمت الموافقة عليها من الجميع، وستختبر المبادرة النيات الحقيقية لمختلف الأطراف، وتظهر مدى جديتهم في الوصول إلى تسوية، وتضعهم أمام امتحانات حقيقية وعلى المستوى العملي لا النظري”.

ونفى البخيتي ما تردد عن أن زيارته إلى المملكة هي لإيجاد مخرج للرئيس السابق علي عبدالله صالح وبتنسيق مع جماعة الحوثي قائلا ” كل زياراتي للسعودية تتم بعلم من الحوثيين ومختلف الأطراف، لكن لا أستطيع أن أسمي ذلك تنسيقا، أو أنهم موافقون عليها أو على ما أطرح، وقد ترفض أو تمتعض بعض الأطراف من النقاط التي أطرحها، لأنها تضعهم أمام اختبارحقيقي، فبحكم خبرتي في الملف السياسي نتيجة لحضوري لأهم مراحله، أعرف ما الذي سيحرج تلك الأطراف، ويضعهم في الزاوية ويكشف مدى اتساقهم مع خطابهم النظري ومواقفهم العلنية”.

وأضاف ” لست مبعوثا من حزب المؤتمر ولا من الرئيس السابق صالح، لكن مشروع التسوية الذي أحمله سيكون فيه حتماً مكان للمؤتمر الشعبي كحزب، وفيه مخرج مشرف للجميع، بما فيهم دول الخليج، فلدي قناعة كاملة أن أمن اليمن من أمن دول الخليج، ولا مصلحة لنا ولن نقبل بأن تكون أي سلطة يمنية في حالة عداء مع أي من دول الخليج، أو تشكل خطراً عليها، أو خنجراً في خاصرتها يمكن أن يُستخدم من أي طرف إقليمي أو دولي في أي صراع أو حرب محتملة في المنطقة، وبالمقابل هناك استحقاقات كثيرة على دول الخليج تجاه اليمن.

وأكد البخيتي أن ” علاقة اليمن بدول الخليج حتمية ” وقال ” إن ملايين اليمنيين العاملين والمجنسين في دول الخليج، إضافة إلى روابط الجغرافيا والتاريخ المشترك والعادات والتقاليد وأواصر الدم والأخوة والهوية المشترك لا يمكن تجاوزها أو القفز عليها أو استبدالها بهوية جديدة عابرة للبحار لا تمت لليمن بأي صلة”.

التعليقات

ر
رااايق عدد التعليقات : 12595 منذ 8 سنة

كذااااااااب .. حتى لو سجد لكم مثل مايسجدون للولي السفيه برضووو كذااااااااب ..!!!!
.
وبعدين يتكلم عن محاربة الأرهاب !!!

أيران هي أساس الأرهاب وتصديره .. وأولهم كلبهم في لبنان و الحوثيين .. !!

ا
الهوزاني العتيبي عدد التعليقات : 3667 منذ 8 سنة

علينا هالكلام

علشان تفتح حدودك لايران وروسيا بعد هذه المره بتدعمكم

وتفكون الحدود ويجيكم كل شيء وحين تكتمل الجيوش تضربون السعودية

معرووووووفة الللعبه لاتحااااول تلف وتدووور

ص
صلهام عدد التعليقات : 61 منذ 8 سنة

إلى هذا الحد تستخفنا يالبخيتي أين العقلاء من السعوديين مايطردون هذا المتلون ولماذا يأتي لنا اليس له ريئس شرعي يتفاهم معه ومايراه الريئس عبدربه هادي مناسب سوف توافق عليه دول التحالف . الان جاء التفاهم بعد التضييق عليهم أوتي ثماره العاصفه

س
سعود عدد التعليقات : 1376 منذ 8 سنة

صدقنى ما عرفوك الشباب السعودى والا بتكون ىليلتك سودا او اليمنيين الى بالسعوديه

س
سعود عدد التعليقات : 1376 منذ 8 سنة

غريبه يسب السعوديه في القنوات ويدخل هل تا منون ليس با استخبارات والله غريبه

ع
عافك الخاطر عدد التعليقات : 676 منذ 8 سنة

المفروض يطرد مثل الكلب كيف يستقبل مثل هذا في السعوديه وهو يسب ويشتم ويلعن في السعوديه وحكامها كيف يستقبل مثل هذا باي حق يستقبل مثل هذا المفروض يعلق برجله فوق شجره ويقتل ماله بسعوديه مكان هذا وسخ من وقذر لازم يحاسب اليمن اخطر حد وفيه الخونه فاسعوديه في خطر من جهة ابو يمن فانتبهو

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 8 سنة

مافيكم خير يالحوثي انت مثل قاهرهم زيدي وسخ مالك امان احد يساعدك واخر شي مثل الكلب تعض اليد اللي تساعدك

أ
أحمد ال محيا عدد التعليقات : 36 منذ 8 سنة

أقول إلا جيت تترجى شفت انها قربت نهايتكم قبح ألله وجهك يا قذر

W
Walid622 عدد التعليقات : 196 منذ 8 سنة

جاي يأخذ من مليون ويمشي مثل علي صالح وغيره والا ما كلها السعودي الفقير أموالنا راحت لهم وما ستفدنا منهم الا القتل والتهريب

ك
كفاك غرور عدد التعليقات : 124 منذ 8 سنة

قبح الله هالوجهه فات الاوان على التسويه والصلح والكلام الفاضي دام سال فيها دم

أتمنى من حكومتنا الدعس على مرتزقة ايران وابادتهم عن بكرة ابيهم قدها خربانة خربانه وعدم تصديق هالاكاذيب وفي اقرب وقت

اترك تعليقاً