الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

4 وزارات تصحح مخالفات جمع الأثاث والملابس المستعملة

منذ 8 سنة
1
4523
4 وزارات تصحح مخالفات جمع الأثاث والملابس المستعملة
الرياض

وافقت جهات عليا على توصيات أربع جهات حكومية تعالج أوضاع الحاويات التي تضعها الجمعيات الخيرية لجمع الأثاث والملابس المستعملة في محيط المساجد، لقطع الطريق على جمعيات «وهمية» تمارس هذا النشاط. وكشفت مصادر لـ«الحياة» أن التوصيات رسمت آلية عمل لإجراءات عملها، وحددت التراخيص التي يجب على الجمعيات الحصول عليها، والمعايير الرقابية اللازمة، والإجراءات التي تتخذ عند وقوع المخالفات، التي تصل إلى حد إلغاء ترخيصها لهذا النشاط.

وأوضحت المصادر أن الجهات التي شرعت التوصيات لجنة ترأستها وزارة الشؤون الاجتماعية، بعضوية وزارات الداخلية، والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والشؤون البلدية والقروية، لدرس ما لوحظ من قيام الجمعيات الخيرية بوضع حاويات لجمع الأثاث والملابس المستعملة تحيط بالمساجد الكبرى داخل الأحياء، وتضعها مؤسسات «وهمية»، تدعي أنها توزعها مجاناً على الفقراء والمحتاجين، وأقرت الوزارات الأربع ضرورة إيجاد ضوابط مناسبة لوضع هده الحاويات، وفرض الرقابة المحكمة من الجهات ذات العلاقة عليها.

وتمثلت التوصيات بحصر الموافقة على جمعيات البر الخيرية والخدمات الاجتماعية (المعنية في الإغاثة وتقديم المساعدات) فقط التي تقع بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، إذ إن الخيار الأفضل أن تقوم الجمعيات الخيرية باستقبال الملابس المستعملة الصالحة للاستخدام، والتأكد من إعادة تهيئتها، وأنه تم القيام بأعمال التنظيف والتعقيم المناسبة لهذه الملابس قبل توزيعها على المحتاجين، حفاظاً على الصحة العامة، واقتصار مكان وضع الحاويات على مقار وأفرع الجمعيات في الأحياء، كون جمع الملابس المستعملة في حاويات قرب المساجد يكون عرضة إلى الشمس والأتربة والرطوبة والعبث.

وقد تختلط مع نفايات أخرى، ما يجعل عدم مناسبة التعامل مع هذه الملابس بتلك الصورة، إذ يجعلها عرضة إلى التلوث، وسبباً لنقل العدوى بأمراض الحساسية والصحة العامة المختلفة لمستخدميها من المحتاجين. كما أوصت اللجنة بأن تضع وزارة الشؤون الاجتماعية نموذجاً موحداً للحاويات، لناحية الشكل والحجم واللون، وتصميم شعار لها، حتى يمكن تعميمه على الجمعيات، ليمكن على ضوئه تمييز أي دخيل.

وفي حال وجود ملاحظات؛ نصت التوصيات على أن يتم الرفع عنها وتشعر الجمعية من جهة الإشراف بها لمعالجتها بشكل فوري، وإلا فسيتم تطبيق العقوبة اللازمة على الجمعية المخالفة، وذلك بإلغاء ترخيصها لهذا النشاط، وتكليفها بسحب الحاويات التابعة لها، وأن يتم وضع الحاويات في مقرات الجمعيات وأفرعها بعد الترخيص لها، وعدم وضعها في أي مكان آخر، وإذا اتضح قيام أي شخص أو جهة بوضع حاويات من غير الجمعيات المصرح لها خارج مقارها وأفرعها فتطبق عليهم الجزاءات المنصوص عليها في نظام جمع التبرعات (في حال صدوره).

التعليقات

خ
خالد بالرياض عدد التعليقات : 123 منذ 8 سنة

طيب بنشوف يطبق التهديد ولا انه كلام جرايد لاننا نسمع سوف يبطبق ولا يطبق اي منها اسبوع وينسى الوضع مثل سيارات البيك الي تبيع على الطراق هاهي عادت مرة اخرى وبقوة تبيع والموزع عاد

اترك تعليقاً