الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

خيارات الرد الروسي على تركيا

منذ 8 سنة
3
5043
خيارات الرد الروسي على تركيا
وكالات

تباينت قراءات المحللين والخبراء في عالم الاقتصاد والدفاع بشأن الخيارات المتاحة أمام روسيا لتنفيذ تهديدها بالرد على إسقاط الأخيرة طائرة (سو-24 ) بعد خرق مجالها الجوي أمس.

وتتابعت تصريحات المسؤولين الروس بشأن ردهم المحتمل، واكتفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقول أن ما حدث ستكون له عواقب وخيمة على العلاقات مع تركيا.

وقال رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيدف إن بلاده ستراجع المشاريع التجارية المشتركة بين الدولتين وان الشركات التركية سستخسر حصتها في السوق الروسية، ودعا مسؤولون كبار في البرلمان الروسي إلى تعليق حركة الطيران إلى تركيا ووقف رحلات السياح الروس إليها.

ونقلت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن مصدر رفيع المستوى في الكرملين، أن شركة الغاز الروسية “جازبروم” ، قد تعدل عن مشاركتها في مشروع إنشاء خط أنابيب الغاز عبر تركيا (الخط التركي)، وقد تراجع شركة “روس أتوم” صفقة بناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا، بقيمة 22 مليار دولار.

وقالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية إن تركيا تحصل على نحو 60% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا التي لن تضحي بسهولة بسوق كبير كهذا، في الوقت الذي تنهار فيه أسعار الغاز الطبيعي في السوق الدولية، مؤثرة بشكل كبيرة على التوازنات الاقتصادية في روسيا، ويتفق ذلك مع قول وزير الطاقة التركي الجديد برات البايراق إنه لا يرى خطرا في المدى القريب على العلاقات بين البلدين في مجال الطاقة.

وفي الشق العسكري توقعت صحيفة “لو موند” الفرنسية أن تكثف روسيا من ضرباتها الجوية في روسيا في المناطق القريبة من تركيا ويقطنها التركمان، مع إعلان موسكو عن إرسال مدمرة إلى البحر المتوسط مقابل اللاذقية وإعلان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو عن نشر منظومة “إس-400” المضادة للطائرات في سوريا، واعلنت هيئة الأركان الروسية قطع جميع اتصالاتها العسكرية مع أنقرة.

التعليقات

ع
عبدالعزيز الزهراني عدد التعليقات : 2671 منذ 8 سنة

هذا هو “”ولا تطع الكافرين والمنافقين”” صدق الله العظيم …. كلام الغرررب وبهرجااتهم فقط …عسى الله يحفظ بلادنا من كل مكرووه ..

@
@ عدد التعليقات : 51 منذ 8 سنة

كفو في تركيا اطيب شعب وطبيعه الله يقويهم

ا
الحقيقة عدد التعليقات : 147 منذ 8 سنة

قوله تعالى : وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا ولا تطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا .

اترك تعليقاً