الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

توصية بتحويل مؤسسة التقاعد إلى بنك استثماري

منذ 8 سنة
5
3520
توصية بتحويل مؤسسة التقاعد إلى بنك استثماري
الرياض

أوضح عضو مجلس الشورى الدكتور محمد آل ناجي أن المؤسسة العامة للتقاعد وقعت اتفاقية مع وزارة المالية؛ لإيجاد حلول عاجلة تكفل معالجة العجز في بعض حساباتها من خلال زيادة مساهمتها في دعم تلك الحسابات، إذ ستقوم وزارة المالية برفع الاشتراكات الحالية للحساب المدني إلى 14 في المئة بعدما كان في السابق 9 في المئة أي بزيادة مقدارها 5 في المئة، وكذلك رفع الاشتراك للحساب العسكري إلى 18 في المئة بعدما كان 11 في المئة، وهو ما يعني زيادة 7 في المئة للاشتراك، وذلك من أجل معالجة العجز المتوقع.

كما ذكر بحسب «عكاظ» أن مؤسسة التقاعد تعكف على دراسة الحسم بنسبة معينة على المتقاعد قبل سن 60 سنة مع عمر المشترك.
وسيقدم عضو الشورى جبران القحطاني توصية جديدة تتضمن تحويل مؤسسة التقاعد إلى بنك استثماري أو شركة استثمارية قابضة من أجل التصويت عليها في الجلسة المقبلة بعد تكرار الصعوبات التي قابلت المؤسسة خلال السنوات الثلاث الماضية.

يأتي هذا في الوقت الذي سجل فيه أحد الحسابات في العام قبل الماضي عجزا بمقدار 18.1 في المئة، وزاد خلال عام التقرير إلى 20.6 في المئة في ظل انخفاض العائد الحقيقي على الاستثمار إلى 1.4 في المئة بعد خصم معدل التضخم.

القحطاني أوضح أن المؤسسة هي المسؤولة عن توفير الموارد المالية المستدامة لسداد حقوق المتقاعدين بل وتحسين مستوى الدخل لهم ولأبنائهم من بعدهم أيضا، مضيفا: إذا علمنا أن بعض المتقاعدين لا يتجاوز راتبه 3 آلاف شهريا، فلنا أن نتخيل حجم المعاناة التي يعانيها هؤلاء المتقاعدون من غلاء الأسعار، وارتفاع مستوى التضخم التي يتوجب معها رفع رواتبهم التقاعدية.

وأفاد بأن المؤسسة في وضعها الحالي لا يتوفر لديها المقدرة على إدارة أصول ورؤوس أموال المتقاعدين، والوفاء بالتزاماتها تجاههم على المدى القريب والبعيد، وسيطالب في توصيته الإضافية على تقرير المؤسسة بإعادة تنظيمها حتى تصبح بنكا استثماريا أو شركة استثمارية قابضة ينبثق منها عدد من الشركات المتخصصة في المجالات الاستثمارية الصناعية، والزراعية، والتجارية والصحية لتحقيق عوائد مجربة وفي نفس الوقت تكون آمنة لحقوق المتقاعدين مع تحصيل مستحقاتها إذ أن من مميزات هذا التنظيم المقترح زيادة قدرة المؤسسة على الوفاء بالتزاماتها تجاه المتقاعدين بعد أن ينبثق من الشركة القابضة عدد من الشركات المتخصصة في المجالات الاستثمارية.

التوصيات حملت أهمية تشغيل المتقاعدين ذي الكفاءة وأبناء المتقاعدين في هذه الشركات بما يساعد على تحسين مستوى المعيشة لهم وزيادة درجة التخصص بما يؤدي إلى التمكن من الدخول في مشاريع استثمارية أكثر عوائد، وتعظيم العوائد وتخفيض المخاطر، والقدرة على مواجهات التحديات بصورة أكبر، وزيادة القدرة التنافسية لاسيما أن السوق السعودية واعدة ومليئة بالفرص الاستثمارية التي تحتاج إلى رأس مال وهو ما يتوفر لدى المؤسسة مع ملاحظة تخفيض نسبة الاستثمارات الخارجية للمؤسسة وزيادة نسبة الاستثمارات الداخلية والدخول مع شركات دولية متخصصة في المشاريع الاستثمارية ذات العوائد المجدية والآمنة.

يشار إلى أن التقرير السنوي لمؤسسة التقاعد كشف عن وصول إجمالي عدد المتقاعدين حتى نهاية العام المالي المنصرم 661889 متقاعدا، منهم 292129 مدنيا، و369760 عسكريا، مقارنة بـ 616214 متقاعدا للعام المالي الذي سبقه 1434/1435هـ، وبلغت الزيادة السنوية في أعداد المتقاعدين أكثر من 7 في المئة، ليصبح عدد المشتركين المدنيين في نهاية العام مليونا و149 ألفا و949 مشتركا، كما توقعت المؤسسة أن تتضاعف أعداد المتقاعدين والمستفيدين عنهم خلال الأعوام العشرة المقبلة ليصبح إجمالي عدد المتقاعدين ما يقارب 1.3 مليون متقاعد.

وبلغ عدد المستفيدين عن المتقاعدين المتوفين الذين تقوم المؤسسة حاليا بالصرف لهم 338403 مستفيد، ليصبح إجمالي عدد المتقاعدين والمستفيدين حوالي 1.6 مليون متقاعد ومستفيد، كما بلغ إجمالي من توفر لهم المؤسسة معاشات شهرية من المتقاعدين الأحياء والمستفيدين عن المتوفين 552897 متقاعدا ومستفيدا، وخلال العام الحالي استطاعت المؤسسة تقديم خدماتها لأكثر من 494 ألفا من المتقاعدين الأحياء و403 آلاف مستفيد من المتقاعدين المتوفين، كما أن نسبة التقاعد المبكر بلغت 26 في المئة من المشتركين باختلاف سنوات الخدمة.

التعليقات

ق
قـلـب الـولـه عدد التعليقات : 2159 منذ 8 سنة

بالتوفيق

س
سعود عدد التعليقات : 1376 منذ 8 سنة

تكفا يا خا دم الحرمين الشرفين سلمان الحزم لا زم يحقق مها الموسسه لم نستفيد منها شى وفساد واغلب الى فيها شيبان عجزه امل التحقيق معهم وضخ دما جديده خلاص اخذوا ما فيه الكفايه ولعبوا بحقوقنا ولا ن خصم لا حول ولا قوة الا بالله

n
nab3safi عدد التعليقات : 1067 منذ 8 سنة

الامم تخطط لمئة سنة وتنفذ بعد خطط مدروسة ومتوقعه .. والاخوان خططهم على النظام القديم قبل اربعين سنة الموظف لايتقاعد الا اذا بلغ الستين وبعدها بسنوات قليلة يرحل ويتوقف الصرف .. اما الذي سبب المشكلة لهم هو تقاعد الشباب ممن يشملهم نظام التقاعد ويصرف لهم مرتب تقاعدي شهري وبسبب الظروف يالجأ هؤلاء للتقاعد والعمل بوظيفة اخرى ليرفع دخله فالاراضي السكنية تجاوزت المليون والسكن بمليونين خلاف المصروفات ..

ا
ابو سعد عدد التعليقات : 11 منذ 8 سنة

المؤسسة فاشلة في استثماراتها ، والفشل يكمن في مسؤوليها ومن بأيدهم اتخاذا لقرارات ، والتأمينات ستلحق بها عن قريب ،
وهذا نداء لكل مسؤول يهمه الواطن والموطن ، لماذا لاتدمج مع بعض وتصبح مصلة واحدة بنظام واحد وإدارة واحدة وقرارات واحدة ووو……..الخ، والاهم دمج خدمات المشترك لتصبح مكملة للخدمة السابقة بدلا من تقسيمها بين القطاعين ،

وبهذا يتم تقليص المصروفات على المرافق والموظفين والاستشارت والاعباءا الادارية وووو…..الخ اين المسؤولين لماذا لا يتم دراسة الدمج بين النظامين ،
ويا مجلس الشورى دراستكم يجب ان تكون بحل جذري لا وقتي وعلى المدى الطويل وليس للتضميد والتسكين فقط وإنما للاستئصال والعلاج . اقترحوا وارفعوا لاصحاب القرار ولن يقصروا وخاصة ان المواطن المتقاعد هو المتضرر في استمرار هذا الوضع ، اذا كان لديكم للمواطن المتقاعد تقدير بعد أن افنى عمره خدمة لوطنه فهل هذا جزاءه او مكافأته …..؟؟؟؟؟؟؟؟. ((((( نحن في عهد سلمان الحزم )))))) اطال الله في عمره وسدد خطاه ونصره على اعدائه . والسلام

ع
عابر عدد التعليقات : 5 منذ 8 سنة

عجز بسبب المليارات الي انصرفت يمين ويسار والفساد الي خر في كل مكان والحين رفعتو النسبه على هالموظف المدني الي يدور زيادة في الراتب لا وماتمشي اموركم الا برباء بعد ابشرو بالانهيار الاقتصادي

اترك تعليقاً