الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

غارات روسية للمرة الأولى على مدينة تدمر الأثرية

منذ 9 سنة
0
1949
غارات روسية للمرة الأولى على مدينة تدمر الأثرية
وكالات

شنت الطائرات الروسية للمرة الأولى منذ بدء غاراتها في سوريا ضربات جوية استهدفت مدينة تدمر الأثرية التي يسيطر عليها تنظيم داعش، وفق ما أعلن التلفزيون السوري الرسمي الثلاثاء.

ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري أن “القوات الجوية لروسيا الاتحادية بالتعاون مع القوات الجوية السورية استهدفت أوكار تنظيم داعش في مدينة تدمر ومحيطها، ما أدى إلى تدمير عشرين عربة مصفحة وثلاثة مستودعات ذخيرة وثلاث منصات صواريخ”.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن عن شن الطيران الروسي “ثلاثين غارة على الأقل الاثنين وبعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء استهدفت مدينة تدمر، وأدت إلى مقتل 15 من التنظيم وإصابة العشرات بجروح”.

وتأتي هذه الضربات، وهي الأولى على تدمر منذ بدء روسيا الأربعاء الماضي شن غارات جوية في سوريا، بعد الإعلان عن تفجير التنظيم الأحد قوس النصر الأثري الشهير في المدينة المدرجة على قائمة منظمة يونيسكو للتراث العالمي.

وسيطر تنظيم داعش في 21 مايو على مدينة تدمر في محافظة حمص (وسط) وتمكن من التوسع في ريف المحافظة الشرقي والسيطرة على مناطق عدة. وأثار تفجير التنظيم عددا من المواقع الأثرية في المدينة تنديدا عالميا. وقالت المديرة العامة لمنظمة يونيسكو ايرينا بوكوفا في بيان الاثنين أن تدمير قوس النصر الأثري “يكشف مدى خوف هؤلاء المتطرفين من التاريخ والثقافة، ويظهرهم على حقيقتهم كنموذج للحقد والجهل”.

ودمر التنظيم في أغسطس معبدي بعل شمين وبل الأثريين في المدينة القديمة، بالإضافة إلى تدميره في يوليو تمثال أسد أثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر. وقال المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم أمس “الخيار سهل، أما أن تزول تدمر نهائيا أو أن يتقدم الجيش السوري بسرعة بدعم من المجتمع الدولي والجيش الروسي لتحرير المدينة”.

التعليقات

اترك تعليقاً