الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

52 محرضاً سعودياً “دعاة وأكاديميون ” يدعون إلى النفير في سوريا

منذ 9 سنة
13
8451
52 محرضاً سعودياً “دعاة وأكاديميون ” يدعون إلى النفير في سوريا
الرياض

دعا 52 محرضاً هم أكاديميون ودعاة سعوديون إلى “النفير” في سوريا لقتال القوات الروسية.

ونادى 52 أكاديمياً وداعية، بعضهم أعضاء في “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان موقع بأسمائهم نشر عبر أحد المواقع الإلكترونية “القادرين جميعاً من خارج السعودية إلى تلبية نداء الجهاد” في سوريا والقتال إلى جانب الفصائل المتطرفة في سوريا لمواجهة القوات الروسية.

وبحسب موقع “العربية نت” نقلا عن مختصين فقد عمد أولئك المحرضون من خلال بيانهم إلى إعادة توريط الشباب السعودي وغيرهم من الدول الخليجية والإسلامية إلى قتال القوات الروسية في سوريا على غرار انضمام الشباب إلى صفوف تنظيم القاعدة وطالبان وغيرها من الفصائل الأفغانية إبان الحرب السوفيتية في أفغانستان.

وطالب البيان الذي صدر السبت قادة الفصائل في سوريا بـ”الوحدة وجمع الكلمة”، وكذلك الكوادر وذوي القدرات والخبرات بالبقاء وعدم مغادرة سوريا.
يأتي البيان بالتزامن مع إعلان الداخلية السعودية ضبط مخبأ لتجهيز المتفجرات بأحد أحياء العاصمة السعودية الرياض، يديره سوري بمساعدة فلبينية تقوم بخياطة وتجهيز الأحزمة الناسفة، كما أنه يأتي بعد أيام على ضبط خلايا لداعش بالسعودية بينهم متسللون عائدون من مناطق الصراع.
البيان مخالف لقرار في 2014.

والدعوة للانضمام لتلك المنظمات تأتي خلافاً للقرار السعودي الذي أعلن في مارس 2014 قائمة الجماعات الإرهابية والتي ضمت كلاً من “داعش وجبهة النصرة (فرع القاعدة في سوريا)، والإخوان المسلمين، وحزب الله السعودي (الحجاز) وجماعة الحوثي، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، واليمن، والعراق”.

والقرار كذلك يقضي بتجريم “المشاركة في أعمال قتالية خارج السعودية، أو الانتماء للتيارات أو الجماعات وما في حكمها، سواء أكانت دينية أو فكرية متطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت”.

وبمتابعة عدد من أسماء الدعاة الموقعين على البيان، تبين مشاركتهم المباشرة بالإفتاء في مجريات الأحداث في سوريا، وإمداد من يقاتلون من الجماعات المتطرفة في سوريا بالتوجيه والمشورة وشرح “وجهة النظر الشرعية”، وفق منظورهم الخاص.

إلا أن المثير كان ما علق به أحد الموقعين على تفجير طوارئ عسير حينها قائلاً: “للأسف أننا كلما ابتلينا ببلية أو فتنة سارعنا بإسقاطها على الآخرين كداعش والقاعدة أو الخوارج ولا أحد يجرؤ فيذكر السبب بصراحة لا من الخطباء ومن الوعاظ ولا من أهل العلم فضلاً عن المسؤولين”.

ومن بين الموقعين د.سعود الفنيسان، أستاذ في جامعة الإمام سعود الإسلامية وعميد كلية الشريعة بالرياض سابقاً، والذي كان ضمن أحدث تغريداته عبر حسابه على تويتر: “إلى متى يبقى السجناء ممن لم يحكم عليهم أو انتهت أحكامهم يعيشون بين الجدران”، في إشارة إلى السجناء الأمنيين من تنظيم القاعدة.

وكان لافتاً أيضاً العلاقة المباشرة التي تربط عدداً من الموقعين على البيان مع حذيفة عبد الله عزام، المقيم حالياً في الأردن، وهو ابن الفلسطيني عبد الله عزام.

ولا يتردد حذيفة في إظهار علاقاته المباشرة مع الفصائل المقاتلة في سوريا والتدخل في المصالحة فيما بينها، حتى أنه تدخل للإفراج عن والدة إحدى المذيعات في قناة عربية بريف دمشق بعد اعتقالها من قبل جيش الإسلام وقال: “على أي حال إن كان هناك تجاوز قد حصل من قبل جيش الإسلام فأنا جاهز للإصلاح الأمر بينكم وبينهم وجاهز لأي خدمة ترغبون بها من الجيش”.

ويظهر عبر متابعة أحد موقعي البيان، د.محمد موسى الشريف، حجم العلاقة الخاصة التي تجمعه مع أحد ورثة عبد الله عزام، الذي كان أستاذ زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

في المقابل، خرج الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ببيان مشابه داعياً إلى” نصرة القتال في سوريا ودعمه بالمال وسائر سبل التعاون كل بحسب قدرته وطاقته والجهاد للأعداء كما هو بالنفس هو بالمال والدعاء وغير ذلك”.

التعليقات

ع
علي القحطاني عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

للأسف الخبر نقل من موقع العبريه !

سؤالي هل احد قرأ البيان ؟

هل تتوقعون يتم السماح لهم بأصدار بيان في مثل هذه الظروف لو كان فيه دعوه صريحه للقتال ؟

هل تتوقعون الدوله عاجزه انها تحقق معهم وتسجنهم لو رأت في بيانهم اخلال بالأمن ؟

الدوله بفضل الله قويه بما فيه الكفايه للجم اي متطرف سواء اسلامي او علماني او ليبرالي.

وياريت الواحد يكبر عقله شوي ويحلل الخبر قبل يصدر احكام مسبقه.

وعلى فكره فيه آيه في القرآن تقول (وحرض المؤمنين على القتال )

s
slem999 عدد التعليقات : 1413 منذ 9 سنة

العلمانية هي الأم الحنون للشعوب
لو تحولت الدول العربية للعلمانية الحقة لأنتهت ىمشاكلنا من أرهاب .. وكراهية .. وصراع أيدلوجيات..
بالعلمانية تحيا الأمم وبغيرها تدمر

ا
العابد لله عدد التعليقات : 226 منذ 9 سنة

اذكر اسم دولة حارب فيها العلمانيون والشيعيون والقوميون العرب لنجدة اهلها من الاحتلال الاسرائيلى او الشيعى او الامريكى ؟؟؟

ا
العابد لله عدد التعليقات : 226 منذ 9 سنة

مع الاختلاف مع من يدعى انه من علماء المسلمين ولكن سؤالى هو اين النفير العام فى اليمن لنجدة اهل السنة من العدوان الحوثى الصفوى !!!
وان كنت أويد بقوة نجدة اى بلد مسلم تعرض لاحتلال او العدوان الغاشم من اعداء الامة مثلم فعلت المملكة ودول الخليج ومصر وسوريا سابقا فى حرب الخليج ضد صدام فهى بمثل يجب ان تكون ضد بشار والشيعة وروسيا فى الشام
ولا قدر الله اذا اصاب مكروه للسعودية هل سيعترض البعض لفتح باب الجهاد لدفاع عن بلاد الحرمين
والافضل ان يجعل الامر بشكل شرعى بأمر من ولى الامر قبل فوات الاوان لان الشيعة والروس لن يتركو سوريا الا وهى دولة شيعية ثالثة مثل العراق وايران

ا
القرشي عدد التعليقات : 3355 منذ 9 سنة

والله لن يهداء لهم بال حتى يروا وطننا الآمن مثل اوطانهم لاسمح الله .
لهم اقول مهما كدتم من مكائد ونصبتم من مصائد لهذا الوطن الغالي ولشعبه الحبيب فلن ولن تنجحوا بمشيئة المولى عز وجل في مخططكم القذر وأسأل الله أن يهدي كل ظال من ابناء هذا الوطن الذي صدق إدعائتكم لقلة خبرة وجهل بأمور وشروط الجهاد .
اللهم ياحنان يامنان أسألك يا الله أن تديم علينا نعمة الأمن والأمان وعلى اوطان المسلمين يا الله .

م
مطـــــــر الاســـــود عدد التعليقات : 4224 منذ 9 سنة

ردينا طيري باللي , تونا ماخلصنا من تبعات الحرب الافغانية في الثمانينات , واالي لا زالت قائمة ولا زال ربعنا يموتون فيها وفرخو قاعد وقعيد وداحس وداعس ودعيش وزعيط ومعيط ونطاط الحيط , واضح ان البعض لم يستوعب الدرس في افغانستان وفي العراق وفي الشيشان , في جميعها كنا وقود تلك الحروب العبثية هم حققو اهدافهم وحنا قعدنا نقصع قمل وصرنا هدف لكل من هب ودب , اقول اهجدو وخلو القرعة ترعى , ترى ماحنا ناقصينكم , اهل سوريا ادرى بشعابها واذا كنتم صادقين ادعموهم ماديا وعسكريا وهم كفيلين بمقارعة الروس فالعاقل لا يلدغ من جحر مرتين

ا
ابو شادي عدد التعليقات : 5951 منذ 9 سنة

فعلا ان الدواعش بيننى مدام هؤلا المحرضين من الوطن اكيد هم من قرروا بالشاباب الذي قتل ولد عمه ومن فجروا في المساجد لازم يوقفون عند حدهم الله يكفينى شرهم

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 9 سنة

السجن لهم وكل من يتكلم من هم عشان يأمرون بالنفير بلوة امر ولا شىء كسروا افولهم عشان غيرهم يخاف

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 9 سنة

أقول تعوذ من ابليس بس نفس أهل سوريا مايبونكم تحرر وش الجيش الحر قادر ع السيطره والسجناء الي تكلم عنهم جعلهم مايطلعون ناقصين دواعش حنا وهذا عميد الجامعه باْذن الله بيلحقهم وكل من يحمل هالفكر معهم وش استفدنا كل الي راحوا لسوريا رجعوهم لنا دواعش لاتلجونا تحرر وتحرر وآخر شىء يرجع ع روسنا والي صاير اكبر دليل

م
مراقب عدد التعليقات : 100 منذ 9 سنة

نفروا بكم

ن
ناقده ومتابعه عدد التعليقات : 5876 منذ 9 سنة

والله مااقول الا نفرو بهم للمريخ ويفكونا

ع
عزيز يااااوطني عدد التعليقات : 190 منذ 9 سنة

المفروض الدولة توقفهم عند حدهم كفاية تحريض باسم الجهاد

گ
گـــــــــفــــــــو غــــــــــامـــــــــد عدد التعليقات : 1703 منذ 9 سنة

ان شاء الله ابو فهد يدعو النفير العام ويلجم بنو لليبرال وعلمان
نصرة للدين والمسلمين ودفع الظلم عن اخواننا اهل السنة بالشام
وقبل يومين السعودية هددت بشار الجحش واعوانه بالعمل العسكري
والروس غزو المسلمين بمباركة كنيستهم الكاثولكية وهذا تحريض للقتل
وانتم تخافون من شي اسمه جهاد اللي كتب على المسلمين
انتهى زمن الذل والهوان وجاء عهد الحزم والعزم

اترك تعليقاً