الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

أزمات مالية تعصف بالفضائيات الخاصة في مصر

منذ 9 سنة
4
3104
أزمات مالية تعصف بالفضائيات الخاصة في مصر
وكالات

شهدت مصر عقب ثورة 25 يناير 2011 إطلاق عشرات القنوات الفضائية الخاصة، مقارنة بثلاث قنوات خاصة قبل ذلك، وهي “المحور”، و”دريم”، و”الحياة”.

ولكن بعد مرور أربعة أعوام على الثورة سيطرت الأزمات الاقتصادية على الفضائيات الخاصة، منها: “سي بي سي” و”الفراعين” و”الحياة” و”المحور”، و”أون تي في” و”النهار” و”دريم”.

الأزمات المتلاحقة دفعت بعض ملاك هذه الفضائيات إلى التفكير في بيعها، أو البحث عن شريك لدعمها ماليا، وزادت الأزمة اشتعالا بعدما شرعت بعض القنوات في خفض الرواتب وتقليص البرامج، وتفاقم الأمر، واحتج بعض مقدمي البرامج، ورفضوا الظهور في برامجهم على الهواء، منهم الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج “العاشرة مساء على “دريم”، وعمرو عبدالحميد، ورامي رضوان مقدما برنامج “البيت بيتك” بقناة TEN.

كما اضطرت قناة “سي بي سي” إلى وقف بث قنوات عدة تابعة، بعد أن توسعت السنوات الأربع الماضية، لتغلق قناة “سي بي سي2″، كما باعت قناة “دريم” تردد قناتها “دريم 1” لقناة “أغاني” لتوفير النفقات، وكذلك قناة “المحور” التي باعت تردد بث قناتين أخريين، فيما قلصت “أون تي في” برامجها بعد الخسائر المالية المتتالية.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي إن “ديون الفضائيات الخاصة المستحقة للمدينة تجاوزت 500 مليون جنيه، بخلاف ديون اتحاد الإذاعة والتلفزيون التي وصلت إلى 100 مليون جنيه، وفي حالة عدم تسديد هذه الديون سنوقف بث برامجها”.

من جهتها، دعت خبيرة الإعلام الدكتور عزة هيكل، إلى “اندماج القنوات الخاسرة، والخروج بكيان إعلامي قوي قادر على المنافسة، وتقديم محتوى إعلامي أفضل”، لافتة إلى أن الفضائيات الخاصة تعمل بطريقة عشوائية، وهو ما كبدها خسائر مالية كبيرة.

التعليقات

ح
حنان عدد التعليقات : 7594 منذ 9 سنة

كان المشهور قبل سنين عديدة ليس لهم معجبات لأن الحياة فالسابق كانت اكثر اشغالا اكثر مسؤلية كان النظام في البيوت عكس في هالزمن ,, فلذلك كان المشاهير يسيرون نحو الهاوية بذنوب عليهم ويحصدونها من غيرهم للاسف الشديد , هناك ( ولااعلم من هو من هناك لكنهم يبدو لي اناس عرفوا من اين تؤكل الكتف ) ؟؟! تكتيكات ابن امها احد يجيب مثلها ,, ليأتي زمننا هذا هذا في عهد النت اصبح قرية صغيرة ,, وفي زمننا هذا كثرن ( العوانس / والمطلقات ) نتيجة عزوف البعض والبعض الاخر يضع طموحات اكبر من الموجود , ولان هؤلاء المخططين يعلمون هذا الشئ تمام المعرفة ,,, فأصبح المشهور ايا كان وفي اي بلد يعرف جيدا وكأنهم في مساحة قرية صغيرة الواحد يعرف الآخر ,, ولأن الئاب لاتهرول عبثا ,, فكم من فتاة تعلقت بمشهور اغواها بصورة الشخصية ؟!!!! وكم من عزوف عن الزواج بسببهم ؟؟؟ وحتى البعض ( الخطير في الموضوع ) ان البعض ترفض الزواج معلنة اسباب لكنها في الحقيقة الاسباب رأت هؤلاء المشاهير فرسم عقلها الباطن ان فارس الاحلام لايكون الا بتلك الصفات الصور الشخصية ,, وهذا اكبر حرب ع بنات المسلمين ,, لذلك ع المشاهير محاسبة انفسهم قبل حمل اوزار غواية بنات المسلمين

م
من بعيد عدد التعليقات : 3748 منذ 9 سنة

قنوات سافرة وماجنة

ي
يوسف عدد التعليقات : 209 منذ 9 سنة

اتمنى من الله العلي القدير أن يقفلوا تلك القنوات الفاشلة مصخرة بجد

ا
العابد لله عدد التعليقات : 226 منذ 9 سنة

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)

اترك تعليقاً