الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

استجواب 9 مهندسين ومختصين في رافعة الحرم

منذ 8 سنة
6
5208
استجواب 9 مهندسين ومختصين في رافعة الحرم
الرياض

أوضحت مصادر مطلعة عن وقوف هيئة التحقيق والادعاء العام في العاصمة المقدسة اليوم ميدانيا، على الرافعة التي سقطت مؤخرا في الحرم المكي، والبدء باستجواب تسعة من المختصين (مسؤولين ومهندسين) في مجموعة بن لادن.

كما شرعت في مراجعة الوثائق ذات العلاقة وعقود الصيانة وإجراءات السلامة الخاصة بالمشروع، في حين شكل فريق من المحققين ذوي الخبرة والكفاءة من دائرة النفس في الهيئة لذات الغرض.

وقالت مصادر مطلعة بحسب «عكاظ» إن التحقيقات التي تباشرها هيئة التحقيق والادعاء العام تأتي على ضوء ما صدر من أمر ملكي بإحالة القضية إلى جهات التحقيق المختصة والتي بدورها ستحرك الدعوى في الحق العام في حين لم تصل أي دعاوى في الحق الخاص حتى الآن.
وتتولى دائرة النفس التحقيقات وتستعين بمن تراه من الجهات الأمنية فضلا عن الوقوف في مسرح الحادث والاستعانة بجميع الكاميرات التي أظهرت الحادث، إضافة إلى تقارير الأرصاد وتقارير الدفاع المدني ومدى التعامل معها.

وقالت المصادر إن الهيئة من الممكن أن تقوم بمنع مهندسين ومختصين جدد من السفر كإجراءات احترازية عطفا على من تم منعهم طبقا للأمر الملكي، مبينة أن التحقيقات ستكون مفتوحة وسيتم التحقيق مع أي جهة أو طرف، وفي حال توفر أدلة أو قرائن عن تورط أي متهم سيتم إعداد لائحة اتهام بحقه وإحالته للمحكمة الجزائية بحكم الاختصاص.

وأضافت المصادر أن التهم التي قد تطال المتهمين تتمحور في التقصير والإهمال والتسبب في إزهاق أرواح وممتلكات، وهي جميعها في حال توفر أدلة عليها تقابلها عقوبات تعزيرية تعود لتقدير قاضي المحكمة.

وخلصت المصادر إلى أهمية عدم استباق الأحداث أو إصدار أي أحكام مبكرة قبل معرفة أدق التفاصيل واستكمال التحقيقات، كون المتهم بريئا حتى تثبت إدانته وفق إجراءات وقواعد العدالة، لاسيما أن المتهمين يتمتعون بجميع الضمانات التي نصت عليها الأنظمة العدلية بما فيها الاستعانة بمحامين خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

التعليقات

ر
ربي عجل بنصر عبادك الموحدين .. عدد التعليقات : 1 منذ 8 سنة

حسبي الله عليك ونعم الوكيل تتفلسف بوجهك
اعمال إيران بالحج ظاهره ظهور الشمس لكن الغبي والمغشي ع عقله من قبل معمميه مايبصر
الله يجعلني اشوف بالخامئني وحرسه وجميع زمرته يوماً أسوداًقريباً

ا
الدريبي عدد التعليقات : 2 منذ 8 سنة

كنا نأمل يكون الفاعل ايراني بس ماضبطت الامور ودنا نمسك عليهم شي بس ماش

r
raed عدد التعليقات : 1 منذ 8 سنة

كلها بقضاء الله وقدره، وإرادته ومشيئته والله يرحم الأموات

م
مواطن أحمق عدد التعليقات : 3 منذ 8 سنة

الله يلعن إيران ياشيخ

م
من بعيد عدد التعليقات : 20 منذ 8 سنة

بكرة تغلق القضية لعدم الاختصاص

ل
لولوالهاشميه عدد التعليقات : 97 منذ 8 سنة

اتمنى من المحقيقين معرفه من اخر شخص قام بستخدمها وذلك عن طريق البصمات التى على عجلة القياده للوصول لمن اكان يقودها وكانت في عهدته.

اترك تعليقاً