الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

نوط “مكافحة الإرهاب” للعسكريين.. ويشمل المدنيين ممن يُسهم في كشف مخططات العدو

منذ 9 سنة
5
13487
نوط “مكافحة الإرهاب” للعسكريين.. ويشمل المدنيين ممن يُسهم في كشف مخططات العدو
الرياض

علمت بعض المصادر أن مجلس الشورى سيناقش الثلاثاء المقبل المقترح المقدم من لجنة الشؤون الأمنية بإضافة بند جديد للمادة الثانية من نظام الأنواط العسكرية لمنح نوط “مكافحة الإرهاب” للعسكريين والمدنيين في القطاعات العسكرية والعاملين معهم من الدول الشقيقة والصديقة والمصابين من جراء العمليات العسكرية والمداهمات.

وأشارت مصادر إلى أن مقترح منح النوط سيشمل كذلك من يقدم معلومات مهمة عن العدو ونشاطه أو بمن قام بأعمال ساهمت في مكافحة الإرهاب، كما يمنح النوط للمرابطين على حدود الوطن لدحر الأعداء وإفشال مخططاتهم للقيام بأعمال إرهابية.

وبحسب نظام الأنواط العسكرية والذي تم إقراره في عام 1407هـ فإن الأنواط الاثني عشرة المعتمدة تمنح بقرار من الوزير المختص لمن تتوفر فيه شروط الاستحقاق بموجب مواد النظام ولائحته التنظيمية.

12 نوطا للمتميزين

تجدر الإشارة إلى أن نظام “الأنواط العسكرية” صنّف بنوط القيادة الذي يمنح للعسكريين المتفوقين في إصدارهم للقرارات الصائبة أثناء العمليات الحربية أو الأمنية والبراعة في التخطيط لها وإدارة المعارك وقيادة الوحدات العسكرية أثناء القتال، أما النوط الثاني فجاء بمسمى “نوط الشجاعة” والذي يمنح للعسكريين السعوديين والمشاركين معهم من الدول الشقيقة والصديقة والمتميزين في الاستبسال في ميدان القتال والقيام بالإغارة وتخليص الأسرى والرهائن أثناء العمليات الحربية أو العمليات الأمنية.

النوط الثالث حمل اسم “نوط المعركة” ويمنح لكل من شارك في معركة حربية من العسكريين والمدنيين ولمن شاركهم من الدول الشقيقة والصديقة.ويمنح نوط “الشرف” للعسكريين السعوديين والمقاتلين معهم من الدول الشقيقة والصديقة في حالات الإصابة أثناء تأدية الواجب.فيما يمنح نوط “الإدارة العسكرية” للعسكريين في حالات الإبداع في الإدارة العسكرية وحسن تمثيل البلاد في الخارج والمهارة الفائقة في وضع الخطط العسكرية أثناء المعارك الحربية وإدارة المشاريع الهندسية والإنشائية العسكرية بكفاءة.

فيما يمنح نوط “الأمن” للعسكريين والمدنيين في القطاعات العسكرية والذين نجحوا في توفير المعلومات الاستخبارية والقيام بأعمال تخدم المصلحة العامة واستتاب الأمن ويمنح نوط الإنقاذ للعسكريين والمدنيين المشاركين في حالات إنقاذ الآخرين في عمليات الإنقاذ والنجدة والكوارث.

أما النوط الثامن من نظام الأنواط العسكرية فجاء بمسمى نوط “المعلم” والذي يمنح للعسكريين والمدنيين السعوديين والعاملين معهم من الدول الشقيقة والصديقة الذين يقومون بواجب التدريس في الكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب لمدة لا تقل عن 3 سنوات على أن يؤديها بدرجة ممتازة بناء على التقارير الرسمية.

ويمنح العسكريين والمدنيين العاملين في القطاعات العسكرية المتميزين بالبراعة والمهارة في المجال الفني واتقان التخصص والتفوق في رفع درجة استعداد القوات وصيانة وتشغيل الأسلحة وإجراءات الأمن والسلامة نوط الاتقان.

ويعطى نوط “الابتكار” للعسكريين والمدنيين والعاملين معهم من الدول الشقيقة والصديقة في حال ابتكار تحسينات واستحداث مخترعات علمية والدراسات والبحوث العلمية.

أما نوط “الرامي” فيمنح للعسكريين السعوديين في حال إصابة الأهداف المعادية والتفوق في التدريبات العسكرية لسنتين متتاليتين والمتفوقين في الرماية الذين يتم اختيارهم لتمثيل البلاد في الخارج.

ويستحق العسكريين السعوديين الذين يمضون خدمة فعلية متواصلة لمدة 10 سنوات ولم يصدر خلالها بحقهم أي عقوبة نوط “الخدمة العسكرية”.

التعليقات

أ
أم عبدالله عدد التعليقات : 343 منذ 9 سنة

طيب متى تجي الترقية

ا
ابوفارس عدد التعليقات : 4 منذ 9 سنة

مفروض كل نوط يكون علية 500 ريال ويكون من السهل أخذ هذا النوط بدون واسطة بالنظام على الصغير والكبير والنظام معروف من يستحق يجيك ونت على مكتبك هذا الأفضل وشكرا

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 9 سنة

مواطن نوطنا فين ليل نهار نازل كاشف الإخوان والمنتمون لهم وبالإسم ذكرهم سهلت للجهات المختصه القبض عليهم نوطنا فين ولانبغا نوط ولاطوط نبعه تطهر بلادنا من خوارج العصر لإخوان الإرهابيين ويجتثوا من جذورهم ويفعل قانون مكافحة الإرهاب وتطبيقه بحقهم حمى الله بلادنا من مكايدهم وشرورهم وردالله كيدهم في نحورهم

س
سعودغ عدد التعليقات : 637 منذ 9 سنة

نبقا ترقيات مانبغا تطويف

م
منصور عدد التعليقات : 131 منذ 9 سنة

طيب وش الفائده من غير انه كلام فاضي نواط تحطه علي صدرك وبعدين للأسف متي نرتقي يا حبنا للمظاهر صحيح مجلس مامنه فائده غير كلام الفاضي اتمني يحلون هذا المجلس

اترك تعليقاً