الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد21 ابريل

الزعاق: موسم سهيل وراء التناقض المناخي

منذ 9 سنة
3
5607
الزعاق: موسم سهيل وراء التناقض المناخي
الرياض

أرجع خبير الأرصاد والفلك الدكتور خالد الزعاق حالة التناقض المناخي التي تشهدها بعض مناطق المملكة حاليا إلى ما يعرف بـ”موسم برج سهيل” الذي نعيشه في تلك الفترة.

وعد ذلك التناقض أمرا طبيعيا لكون أجواء الجزيرة العربية يؤثر فيها منخفض الهند الموسمي الذي له ذراعان أحدها يسير مع عقارب الساعة والآخر عكسها.

وأكد الزعاق أن الذراع الذي يسير عكس عقارب الساعة يمر على دول أوروبا ومن ثم يلتف إلى اليمن ويدخل الجزيرة العربية من الجنوب الغربي كمنطقة عسير وهذا الذراع يمر على رطوبة وبرودة في الجو ترفعها الجبال إلى طبقات الجو العليا وتتحول إلى سحب ركامية وهذه السحب تتشكل على شكل بلورات دوائر تدخل في طبقات الجو العليا التي تكون درجات الحرارة فيها (-50 درجة مئوية) لتتحول البلورات إلى حبيبات ثلج وتطل على الأرض على شكل حبيبات برد.

وأضاف في تفسيره لظاهرة التناقض المناحي “أما بقية مدن المملكة فيمر عليها الذراع الذي يسير مع عقارب الساعة ويمر على الكويت وإيران وشط العرب ويدخل الجزيرة العربية محملا بالأتربة والغبار ودرجات الحرارة العالية”.

التعليقات

s
slem999 عدد التعليقات : 1413 منذ 9 سنة

خذوها مني وأنا أخوكم
الحرارة ما راح تخف بشكل قوي ألا في 3 أكتوبر وهو موعد نوء الصرفة والمقصود في أنصراف الحر..
أما قبلها فسيحدث شد وجذب بين حرارة عالية تخف ايام وتعاود الأرتفاع

ا
الوووو عدد التعليقات : 1039 منذ 9 سنة

انا مدري من المتناقض انت والا المناخ
بس مدري تعرف الاولتين واللي بعدها

g
goolf عدد التعليقات : 1654 منذ 9 سنة

اسمح لي اخوي خالد كلامك على متمة كله خرطي بخرطي تقول بعد اسبوع بيخف حرارة الجو وحنا نطبخ طبخ الكبسة قنا مشيها ,, تطلع بعد اسبوع وتقول الجو كلها كم يوم وبيدخل علينا سهيل ما شفنا غير الرطوبة ,, اللهم لا اعتراض متحملين هالجو نقول الحمد الله على كل حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال

اترك تعليقاً