الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة تعقد اجتماعها الـ 12

منذ 9 سنة
0
1553
لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة تعقد اجتماعها الـ 12
الرياض

بحضور رؤساء اللجان التحضيرية واللجان المركزية في كلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة، عقدت لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة اجتماعها الـ 12 بالوزارة أمس، وذلك في إطار استعدادات وزارة الصحة لموسم حج هذا العام بهدف توفير أفضل رعاية صحية لحجاج بيت الله الحرام.
واستمع المجتمعون في بداية الاجتماع إلى تقرير موجز عن سير العمل والاستعدادات لحج هذا العام, قدمه مدير عام إدارة الحج والعمرة الدكتور حسين غنام.

وناقش الاجتماع تقارير سير العمل لمكافحة الأمراض المعدية في الحج .

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني, أنه تم في الاجتماع التأكد من استكمال مختلف التجهيزات الخاصة بعلاج حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري في مرافق الوزارة بالمشاعر المقدسة وهي 8 مستشفيات منها 4 في مشعر عرفات و 4 بمشعر منى.

وقدم رئيس لجنة الإشراف على المستشفيات بالإنابة الدكتور سعيد الغامدي, السياسات والبروتكولات المتبعة لعلاج حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس, حيث من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة لهذا العام .

وفي ذات السياق قدم الدكتور رأفت الحكيم, استعراضاً شاملاً لآليات التعامل مع الأمراض المعدية في الحج وحزمة السياسات والإجراءات التي تتبناها لمكافحة الأمراض المعدية وفق المعايير الدولية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة الدولية، إضافة إلى البرامج التدريبية وورش العمل والتوعية الموجهة للممارسين الصحيين لتعزيز تبني هذه البروتوكولات من قبل الطواقم الطبية.

وأفاد الدكتور مرغلاني أن المجتمعين اطلعوا على خطط تشغيل المرافق الصحية بجانبيها الوقائي والعلاجي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنطقة المركزية بالمدينة المنورة وخاصة المنطقة المركزية حول المسجد النبوي.

وأضاف أنه تم أيضاً مناقشة الاستعدادات وتكامل الخدمات الصحية وما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ, لضيوف الرحمن في منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية, حيث سيتم الاستعانة باستشاريي طب الطوارئ ومكافحة العدوى والعناية المركزة في المنافذ .

وأبان المتحدث الرسمي للوزارة, أنه تم استعراض مجمل الخطط والبرامج المقدمة من لجان الحج, وكذلك الإطلاع على الخطة الإعلامية لتغطية فعاليات وخدمات الوزارة في الحج .

التعليقات

اترك تعليقاً